رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جسر جوي مصري لإسقاط 50 طنًا من المساعدات الإنسانية العاجلة بـ"غزة"

نشر
المساعدات الإنسانية
المساعدات الإنسانية بمطار العريش

قالت مصادر خاصة أن مصر ستنفذ جسر جوى مصري لإسقاط 50 طنا من المساعدات الإنسانية العاجلة بشمال ووسط قطاع غزة.

كما قال مصدر أمني رفيع المستوى في مصر، أن القوات الجوية المصرية ستنفذ عملية إسقاط لمساعدات غذائية وطبية في قطاع غزة بمشاركة إماراتية وأردنية، وذلك وفق خبر عاجل لقناة "القاهرة الإخبارية".

مصر تقيم مخيمًا ثانيًا للنازحين في خان يونس يضم 4000 شخص

استعرضت قناة "القاهرة الإخبارية" في تقرير لها جهود جمهورية مصر العربية المختلفة لدعم الأشقاء في فلسطين، حيث أقامت مصر معسكرا ثانيا للنازحين بخان يونس يضم 400 خيمة تسع نحو 400 شخص وبالتحديد في مواصي خان يونس.

وجاء التحرك المصري ليمتد في قلب الأحداث في محافظة خان يونس بإنشاء مخيم يتسع لأكثر من 4 ألاف شخص موزعين على 400 خيمة.

كانت الدولة المصرية بدأت في إقامة معسكر النازحين رقم 2، في خان يونس بسعة 400 خيمة ويسع لحوالي 4000 شخص، مزود بالكهرباء ودورات المياه، وذلك في إطار سعى مصر للتخفيف عن الأشقاء الفلسطينيين الجاري بالتنسيق مع الهلال المصري والفلسطيني، وستعقبه إقامة مستشفى ميداني بمدينة رفح ومعسكر آخر شمال دير البلح، إضافة لتخصيص مركزي توزيع مساعدات برفح.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها على قطاع غزة برًا وبحرًا وجوًا منذ السابع من أكتوبر الماضي، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 29 ألف فلسطيني معظمهم من الأطفال والنساء، وإصابة أكثر من 69 ألف، فيما لا يزال أكثر من 8 آلاف مفقود تحت الركام وفي الطرقات، إذ يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف إليهم.

youtube

مصر تستعد لإقامة مستشفى ميداني داخل قطاع غزة

أفادت "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن مصدر مصري مطلع أن مصر تستعد لإقامة مستشفى ميداني مصري داخل قطاع غزة يتضمن غرف عمليات مجهزة.

بيان عاجل من القاهرة الإخبارية

وعقد وزير الخارجية في مصر سامح شكري، اليوم الثلاثاء، مباحثات مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، على هامش اجتماعات مجلس حقوق الإنسان بجنيف.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في مصر السفير أحمد أبو زيد، في تدوينة عبر حسابه الرسمي على منصة "أكس" اليوم، إن اللقاء يستهدف متابعة مسار العلاقات الثنائية عقب لقاء رئيسي البلدين في نوفمبر الماضي، والتشاور حول الحرب في قطاع غزة ومخاطر توسيع رقعة الصراع في المنطقة.

والتقى سامح شكري وزير الخارجية في مصر، الاثنين، في جنيف مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين بالمملكة الأردنية الهاشمية السيد أيمن الصفدي. 

جاء ذلك في تصريح على لسان السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في مصر.

وفي محاول للتنديد وطرد المحتل الإسرائيلي الغاشم، أظهرت المقاومة الفلسطينية براعته وكفاءته من خلال اختراق الخط الحدودي وصولًا إلى عدد من المستوطنات الإسرائيلية وأسر عدد من قوات الاحتلال وهو ما أسقط كبرياء إسرائيل.

واشتعل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، بعدما شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا قويًا غير مسبوق على إسرائيل جوًا وبحرًا وبرًا، أسفر عن مقتل 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.
وبدأ هجوم "حماس" القوي، نحو الساعة السادسة والنصف صباح السبت (التوقيت المحلي)، بإطلاق عدد كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل تسبب في دوي صفارات الإنذار، وأشارت حماس إلى أنها أطلقت نحو خمسة آلاف صاروخ، في حين قالت مصادر إسرائيلية إن العدد لا يتجاوز 2500 صاروخ، ولم يكن الهدف الرئيس من الهجوم الصاروخي للحركة، كما بدا لاحقًا، إلا التغطية على هجوم أوسع وأكثر تعقيدًا، نجح من خلاله نحو ألف مقاتل من مقاتلي حركة حماس، وحركات أخرى متحالفة معها، في اجتياز الحواجز الأمنية إلى داخل الأراضي والمستوطنات الإسرائيلية عبر الجو والبحر والبر، في فشل أمني واستخباراتي واسع لم تشهده إسرائيل منذ حرب أكتوبر 1973.