رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيرو تعلن حالة طوارئ صحية بسبب تزايد حالات الإصابة بحمى الضنك

نشر
الأمصار

أعلنت بيرو حالة طوارئ صحية في معظم مقاطعاتها بسبب تزايد عدد حالات الإصابة بحمى الضنك التي تأتي في وقت ترتفع فيه درجات الحرارة عن المعتاد.


وذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أنه وفقا لوزارة الصحة في بيرو، فإن عدد حالات حمى الضنك المسجلة خلال الأسابيع السبعة الأولى من هذا العام هو ضعف ما كان عليه خلال نفس الفترة من عام 2023، مشيرة إلى أنه تم تسجيل أكثر من 31 ألف حالة حتى الآن.

بدوره، قال وزير الصحة في بيرو سيزار فاسكيز، في وقت سابق، إن الأمر يخرج عن نطاق السيطرة، كما وصف الوضع بـ "الخطير".

وستمكن حالة الطوارئ الصحية، حكومة البلاد من تحويل الأموال بشكل أسرع إلى المناطق المتضررة وكذلك نقل الأطباء والممرضات، وسيغطي 20 مقاطعة من مقاطعات البلاد البالغ عددها 24 مقاطعة بما في ذلك المناطق المحيطة بالعاصمة ليما.

يذكر أن حمى الضنك مرض متوطن ينتقل عن طريق البعوض ويسبب الحمى الشديدة والصداع والغثيان والقيء وآلام العضلات، وفي الحالات الشديدة نزيفا يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

رئيسة بيرو تتعرض لاعتداء خلال حدث رسمي

تعرضت رئيسة بيرو دينا بولوارت، إلى اعتداء من قبل سيدتين خلال حدث رسمي في مدينة "أياكوتشو".

وذكرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، اليوم الأحد، أن رئيسة بيرو تعرضت للاعتداء خلال مشاركتها، أمس السبت، في وضع حجر أساس طريق في منطقة "كيارا" في "أياكوتشو" والواقعة على بعد حوالي 570 كيلومترا جنوب شرق العاصمة ليما في بيرو.

وأشارت الصحيفة الفرنسية، إلى أنه بينما كانت رئيسة بيرو تلتقي الحاكم الإقليمي لأياكوتشو ويلفريدو أوسكوريما، في موقع الحدث في بيرو توجهت سيدتان مباشرة إلى رئيسة بيرو دينا بولوارت، وأمسكت إحداهما بشعرها وقامتا بالاعتداء عليها وفقا للقطات تلفزيونية.

وقالت إحدى المهاجمتين، التي اعتقلتها السلطات: "إنهم قتلوا زوجي، فهل علي أن أظل هادئة؟"، واتهمت هذه المهاجمة رئيسة بيرو دينا بولوارت، بالمسئولية عن وفاة زوجها الذي قتل خلال الاحتجاجات التي اندلعت في "أياكوتشو" في 15 ديسمبر 2022.

من جانبه، أدان رئيس وزراء بيرو "ألبرتو أوتارولا"- في تغريدة على موقع "إكس (تويتر سابقا)" للتواصل الاجتماعي- الاعتداء "الخطير للغاية" والذي عرض "سلامة رئيسة بيرو دينا بولوارت للخطر".

جدير بالذكر، أن هذه هى المرة الأولى التي تزور فيها رئيسة بيرو دينا بولوارت، مدينة "أياكوتشو" منذ الاحتجاجات التي اندلعت ضدها في جميع أنحاء البلاد، وأدت إلى مقتل حوالي خمسين شخصا.