رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صندوق النقد يحث مجموعة العشرين على التعاون بشأن المناخ

نشر
الأمصار

أكد صندوق النقد الدولي، أن آفاق النمو العالمي على المدى المتوسط ​​هى الأضعف منذ عقود، لكنه أشار إلى أن الاقتصادات الكبرى في مجموعة العشرين يمكن أن تعززها إذا تعاونت مع بعضها البعض لمواجهة تغير المناخ وتجنبت القيود التجارية وأقرت مبادئ عالمية للذكاء الاصطناعي.

 

وحثت كريستالينا غورغييفا، التي تشغل منصب المدير العام لصندوق النقد الدولي، الاقتصادات الكبرى في مجموعة العشرين على "التصرف بجرأة" لإعطاء دفعة للسياسات المتعلقة بالإصلاحات، وذلك في أعقاب الصدمات الاقتصادية الناجمة عن جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا.

 

وقالت غورغييفا في مدونة نشرت، مع تقرير أصدره صندوق النقد الدولي لمجموعة العشرين إنه مع توقع وصول النمو العالمي إلى 3.1 بالمئة في 2024 وانخفاض التضخم وصمود أسواق العمل.

 

وقالت: "يمكن لواضعي السياسات الآن التركيز على إعادة بناء الأرصدة المالية لمواجهة الصدمات المستقبلية، بالإضافة إلى تعزيز الإيرادات المحلية والحد من ارتفاع الدين العام واستخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين النمو".

 

صندوق النقد يوصي بضمان المساعدات الاجتماعية للأكثر فقرا في الأرجنتين


أوصى صندوق النقد الدولي الرئيس الأرجنتيني، خافيير ميلي، بضمان المساعدات الاجتماعية للفقراء فيما يواصل إصلاحاته الاقتصادية الليبرالية جدا ويسعى إلى خفض عجز الميزانية إلى الصفر.

وقالت غيتا غوبيناث نائبة مدير صندوق النقد الدولي في مقابلة مع مجلة "لا ناسيون" الأحد إن "الإجراءات الملموسة المتخذة لاحترام خفض الموازنة يجب أن تعدل بشكل يضمن استمرار تقديم المساعدة الاجتماعية وعدم وقوع العبء بالكامل على عاتق الفئات الأكثر فقرا".

 برنامج قروض بقيمة 44 مليار دولار

لدى الأرجنتين برنامج قروض بقيمة 44 مليار دولار مع صندوق النقد الدولين، وزارت غوبيناث هذه الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية الخميس والجمعة لتقييم التقدم الذي أحرزته ولقاء الرئيس ميلي وحكومته لكن أيضا خبراء اقتصاديين وممثلين عن منظمات اجتماعية يطالبون بمزيد من المساعدات من الدولة، وفق وكالة "فرانس برس".
خلال شهرين ونصف الشهر من توليها السلطة، قامت الحكومة بخفض قيمة البيزو بنسبة 50%، وتحرير الأسعار الإجمالية وإلغاء القيود التنظيمية على نطاق واسع، واقتطاعات جذرية في الميزانية في محاولة لتحقيق عجز في الميزانية قدره صفر هذا العام، واحتواء تضخم بلغت نسبته 254%. وهناك أكثر من 50% من الشعب الأرجنتيني يعيشون تحت خط الفقر.

أكدت غوبيناث أنه "من المهم ضمان الحفاظ على القيمة الحقيقية للمعاشات التقاعدية والمساعدات الاجتماعية" رغم التضخم.

وقالت إن "الاقتصاد الذي ورثته هذه الحكومة كان على وشك الدخول في أزمة ويتطلب إجراءات جريئة وحاسمة لإخراجه من الهاوية"، مضيفة أنه على الرغم من اعتماد بعض تدابير المساعدة الاجتماعية "فإن تدابير أخرى ستكون لازمة لضمان ألا يقع خفض عجز الموازنة على كاهل القطاعات الضعيفة في المجتمع".

وأوضحت "نتوقع أن يمكن خفض التضخم إلى أرقام فردية بحلول منتصف العام، لكنني أعتقد أن الأمر سيستغرق عاما على الأقل لإعادة التضخم إلى مستويات منخفضة، وإبقائه على هذه المستويات حتى عام 2025 سيتطلب أيضا جهودا".