رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون: من الوارد إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا في المستقبل

نشر
الأمصار

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنه لا يجب استبعاد إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا في المستقبل، لكنه رأى أنه لا يوجد إجماع على هذه الخطوة حاليًا.

 

وأضاف الرئيس الفرنسي في ختام مؤتمر دولي لدعم أوكرانيا: «لا يوجد إجماع اليوم لإرسال جيوش على الأرض بطريقة رسمية ومضمونة. ولكن لا ينبغي استبعاد أي شيء. سنفعل كل ما هو ضروري لكي لا تتمكن روسيا من الفوز في هذه الحرب»، بحسب ما أوردت وكالة «فرانس برس».

 

كما أكد أن حلفاء أوكرانيا سيشكلون تحالفًا لتسليم صواريخ متوسطة وطويلة المدى إلى أوكرانيا.

 

ماكرون يكشف موقف فرنسا بشأن الدولة الفلسطينية ويحذر إسرائيل من هجوم رفح


 أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية "ليس من المحرمات بالنسبة لفرنسا".

جاء ذلك في أول تصريحات علنية لماكرون حول هذه المسألة منذ بداية الصراع في غزة، كما ذكرت الجارديان.

خلال مؤتمر صحفي مشترك في باريس إلى جانب الملك الأردني الملك عبد الله الثاني، أكد ماكرون انفتاح فرنسا على فكرة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وهي خطوة حظيت بالاهتمام وسط الجهود المستمرة للتوسط في السلام في المنطقة.

تأتي تصريحات ماكرون في أعقاب رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اقتراحا دوليا للاعتراف بدولة فلسطينية، في أعقاب تقارير عن مثل هذه المبادرة في صحيفة واشنطن بوست. ويحدد الاقتراح، الذي يقال إنه تناقشه إدارة بايدن ودول عربية مختارة، خطة شاملة تهدف إلى تحقيق سلام طويل الأمد بين إسرائيل والفلسطينيين، بما في ذلك جدول زمني واضح لإقامة دولة فلسطينية.

تحذيرات

وأصدر ماكرون تحذيرًا شديد اللهجة من أي عمل عسكري إسرائيلي محتمل يستهدف مدينة رفح الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة المحاصر.

حذر ماكرون من أن "الهجوم الإسرائيلي على رفح لا يمكن أن يؤدي إلا إلى كارثة إنسانية غير مسبوقة وسيشكل نقطة تحول مهمة في هذا الصراع".

أعرب ماكرون عن تضامنه مع الأردن ومصر، وأعرب عن مخاوفه بشأن احتمال التهجير القسري الجماعي للسكان في رفح، مشددًا على أن مثل هذه الإجراءات ستشكل انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي وتشكل خطرًا كبيرًا لتصعيد التوترات في المنطقة.

في وقت سابق من الأسبوع، نقل ماكرون لنتنياهو إدانة فرنسا الشديدة لعدد القتلى الذي لا يطاق في غزة وأكد مجددا ضرورة وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في المنطقة على الفور، وفقا لبيان صادر عن مكتبه.