رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسرائيل: «نسعى لتزويد أوكرانيا بأنظمة الإنذار المُبكر من الهجمات الصاروخية»

نشر
الأمصار

أكد مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة «جلعاد أردان»، أن إسرائيل تسعى إلى تزويد «أوكرانيا» بأنظمة الإنذار المُبكر من الهجمات الصاروخية، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الثلاثاء.

وقال أردان خلال اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن "إسرائيل تعمل على تزويد أوكرانيا بأنظمة الإنذار المبكر من أجل حماية السكان المدنيين من الضربات العشوائية الروسية بالصواريخ والطائرات المسيرة".

وأضاف: "كنا مضطرين لتطوير الأبحاث في هذا المجال، ويسرنا أن نتقاسم قدراتنا مع أصدقائنا الأوكرانيين".

يُذكر أن روسيا نفت مرارا توجيه أي ضربات إلى المدنيين في أوكرانيا، وقالت إنها تستهدف المواقع العسكرية فقط.

أوكرانيا: الجيش الروسي كثف استخدام الطائرات المُسيّرة بعد الهجمات الصاروخية

قال المتحدث باسم قيادة القوات الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية، يوري إحنات، إنه في أعقاب الهجوم الصاروخي الضخم على الأراضي الأوكرانية الذي شنه الجيش الروسي، استخدمت موسكو بشكل فعال طائرات الاستطلاع بدون طيار.

وأضاف المسؤل الأوكراني: "مباشرة بعد الضربات الصاروخية، من الواضح أن روسيا تطلق العديد من الطائرات بدون طيار لإلقاء نظرة على الوضع، على الأقل على الخط الفاصل، وإجراء استطلاع جوي، بحسب ما أوردته وكالة أوكرينفورم الأوكرانية.

وأشار إلى أن طائرات روسيا التكتيكية موجودة أيضًا في الخدمة، وتهاجم بصواريخ غير موجهة، بالإضافة إلى قنابل موجهة وأسلحة جوية أخرى.

وعلى حد قوله، استهدف الجيش الروسي الليلة الماضية العاصمة الأوكرانية بشكل رئيسي، لكن منطقة خاركيف تأثرت أيضًا بشكل خطير، حيث تصل إليها الصواريخ الباليستية الروسية في كثير من الأحيان.

وفي وقت سابق، ناقش رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو القضايا الأمنية خلال مكالمة هاتفية.

وكتب زيلينكسي عبر حسابه الرسمي بموقع "فيسبوك": "نبدأ العام بعمل نشط لتعزيز أوكرانيا، وخاصة دفاعنا الجوي، في أعقاب الهجمات الجوية الروسية الوحشية، لقد تلقيت للتو اتصالي الأول هذا العام مع جاستن ترودو وركزنا في المقام الأول على الأمن".

وأبلغ زيلينسكي ترودو بالهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار الروسية الأخيرة على المدن والقرى الأوكرانية، بحسب ما أوردته وكالة "أوكرينفورم" الأوكرانية.

الاتحاد الأوروبي يُدين الهجمات الصاروخية الروسية العشوائية

أدانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ما وصفته بالهجمات الصاروخية الروسية "العشوائية" على أوكرانيا، وقالت إن "استهداف (الكرملين للمدنيين والبنية التحتية للطاقة) عمدا" يمثل جريمة حرب، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء.

اليابان: «سنُواصل دعم أوكرانيا وسنفرض عقوبات ضد روسيا»

أكد رئيس وزراء اليابان «فوميو كيشيدا»، أن بلاده ستقوم بتوسيع العقوبات ضد روسيا بسبب الوضع في أوكرانيا، كما فعل أعضاء آخرون في مجموعة السبع في وقت سابق من هذا الأسبوع، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الأحد.