رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تُوضح حقيقة مزاعم عقد لقاء بين وزير التجارة ومسؤول إسرائيلي

نشر
الأمصار

أوضح «مصدر سعودي مسؤول»، حقيقة المزاعم المُتداولة على منصات التواصل الاجتماعي بانعقاد لقاء بين وزير التجارة السعودي وأحد المسؤولين الإسرائيليين في العاصمة الإماراتية «أبوظبي»، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" "إشارة إلى مقطع الفيديو المتداول على منصات التواصل الاجتماعي حول لقاء وزير التجارة الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي بأحد مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي، فقد نفى المصدر المسؤول انعقاد اللقاء المزعوم".

وقال المصدر إن الفيديو تم تصويره أثناء وقوف ماجد بن عبد الله القصبي مع وزيرة التجارة النيجيرية قبيل افتتاح أعمال المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وأضاف المصدر المسؤول أن شخصا تقدم للسلام على الوزير وبعد ذلك عرف بنفسه على أنه وزير الاقتصاد في حكومة تل أبيب دون سابق معرفة بهوية الشخص.

وأكد المصدر موقف المملكة الثابت من القضية الفلسطينية ودعم صمود الشعب الفلسطيني ضد العدوان الإسرائيلي، وفق ما نقلته وكالة "واس".

تركي الفيصل يُوضح موقف الرياض تجاه المساعي الأمريكية للتطبيع بين السعودية وإسرائيل

أوضح رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، "تركي الفيصل آل سعود"، موقف بلاده تجاه المساعي الأمريكية للتطبيع مع إسرائيل، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، الثلاثاء.

وقال الأمير تركي الفيصل في لقاء مع قناة الإخبارية السعودية: "أنا لا أستطيع أن أتنبأ بالمستقبل، ولكن أبني على ما سمعته من قيادتنا هنا، قيادتنا في القمم العربية والإسلامية والإفريقية ووسط آسيا وغيرها...كانت مواقفها ثابتة بالنسبة للقضية الفلسطينية، أن الحل يجب أن يبدأ بإيجاد دولة فلسطينية ذات سيادة عاصمتها القدس الشرقية، وتتمتع بكل مواصفات الدولة".

وأكد رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق أن موقف بلاده لن يتغير في دعم القضية الفلسطينية مع الأحداث التي يشهدها قطاع غزة.

وأضاف: "هذا موقفها منذ أن اتخذ ذلك الموقف العالم العربي عام 1974، واعترف بمنظمة التحرير ممثلا للفلسطينيين، فهذا الموقف لن يتبدل بالنسبة للمملكة".

وتابع: "قبل قضية غزة، كانت يوجد محاولات أمريكية لإقناع السعودية، أن تقوم بينها وبين إسرائيل، التطبيع والاعتراف المشترك وإلى آخره، ماذا كان موقف المملكة من المساعي الأمريكية هذه؟".

وأردف: "البند الأول والذي ذكره الأمير محمد بن سلمان، في مقابلاته المختلفة، الدولة الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، والذي أكد على ذلك أيضا في اجتماعات القمة العربية والإسلامية وإلى آخره، فهذا الموقف لم يتبدل ولن يتبدل في عام 2023 أو عام 2024".

أمريكا تُوضح سبب توقف مُحادثات التطبيع بين السعودية وإسرائيل

أعلنت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى "باربرا ليف"، توقف مفاوضات التطبيع بين "إسرائيل والسعودية" مُؤقتًا بسبب الصراع الطاحن في قطاع غزة، مُتوقعة أن يُستأنف بمجرد انتهائه، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الخميس.