رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تشابي ألونسو المدرب الأسطوري المحتمل لأحد الأندية الكبرى في كرة القدم

نشر
الأمصار

يبدو أن عالم كرة القدم يستعد لاستقبال مدربًا جديدًا يُعتبر أسطورة، واسمه تشابي ألونسو، من إسبانيا. 

يأتي تشابي ليُكمل مسيرة مواطنه الشهير بيب جوارديولا، الذي حقق إنجازات عظيمة في عالم كرة القدم مؤخرًا. 

تشابي، المدرب الإسباني الذي يشتهر بسحره التدريبي وقدرته على تحطيم الأرقام بأقل الإمكانيات، يُمثل الأمل في خلق مدرب جديد يترك بصمته في تاريخ اللعبة.

الداهية الإسبانية أكد في تصريحات سابقة أنه يحلم بتدريب أحد الفرق الذي تواجد معها كلاعب كرة قدم من قبل وحقق معهم العديد من الإنجازات.

ويعد أندية ليفربول الإنجليزي و ريال مدريد الإسباني و بايرن ميونخ الألماني هي أبرز المحطات التي صال وجال ألونسو بقمصانها في الملاعب.

ومن الواضح أن حلم المدرب الإسباني قد اقترب من التحقبق بالفعل، حيث أن العديد من التقارير قد أكدت أن الثلاثي قد اهتم بالتعاقد معه في أقرب وقت ممكن لتولي القيادة الفنية.

ومع ذلك، فإن ريال مدريد قد خرج مؤقتًا من الصورة بعدما تمكن من تجديد عقد مدربه الإيطالي كارلو أنشيلوتي ليستمر مشواره مع الفريق لفترة أطول.

أما أندية ليفربول وبايرن ميونخ قد أعلن مدربيهما بالفعل عن الرحيل عن النادي بنهاية الموسم الجاري في صيف 2024 المقبل حيث أن المدرب الألماني، يورجن كلوب، قد أعلن رحيله عن الريدز بمجرد انتهاء الموسم الحالي، ونفس الأمر بالنسبة لمواطنه توماس توخيل الذي اتفق مع إدارة العملاق البافاري على الرحيل في نفس التوقيت.

ومع إعلان الثنائي رحيلهما عن فريقيهما الحاليين، انتشرت العديد من التقارير التي تؤكد أن تشابي ألونسو أصبح على رادار ليفربول وبايرن ميونخ بقوة لتولي تدريب أحدهما بداية من الموسم المقبل.

وها هي تأتي الفرصة أمام المدرب الإسباني ليحقق أمنيته التي ينتظرها منذ سنوات بتولي تدريب فريق من الأندية الثلاثة التي أبدع معها سابقًا، وخلال السطور القادمة، سيضع لكم موقع 365Scores بعض النقاط التي قد ينظر إليها تشابي ألونسو لتحديد اختياره لفريقه المقبل في عالم التدريب.

هل يمتلك ليفربول مقومات النجاح بالنسبة لتشابي ألونسو؟

في البداية، ينظر دائمًا المدرب إلى الاستقرار الإداري بالنسبة للفريق، وهو ما يمتلكه ليفربول بشكل كامل في السنوات الأخيرة، كما أن الفريق حقق العديد من الإنجازات.

بالإضافة أيضًا أن الريدز قد استعاد توازنه بشكل كبير خلال الموسم الجاري بعدما كان قد فقده في الموسم الماضي، وهو ما نجح فيه يورجن كلوب بعدما أعاد بناء الفريق بعناصر جديدة.

وهو الأمر الذي قد يجذب تشابي ألونسو للفريق بعد بناءه واستقراره مؤخرًا بأفضل العناصر، مع إضافة بعض التعديلات البسيطة في الميركاتو الصيفي المقبل.

وليس ذلك فقط، فكرة النجاح في الدوري الإنجليزي، أفضل دوري في العالم، قد تغري أعين المدرب الإسباني، خاصة أن نجاحه في البريميرليج في بداية المشوار قد تكون هي بداية الطريق إلى كتابة أسمه بحروف من ذهب بين أساطير التدريب السابقين.

علاوة على أنه سيخلف مدرب ألماني في قيادة الفريق، وهو ما يساعده في فكرة استخدام العقلية الألمانية بعدما نجح الإسباني في تطبيق أفكاره مع فريق من نفس البلد.

لكن تشابي ألونسو قد يكون له رأي أخر ويفكر في النجاح من مكان أقرب إليه في الوقت الحالي، وهو بايرن ميونخ الذي أنهى فيه مشواره بأفضل طريقة ممكنة كلاعب كرة قدم.

النهايات السعيدة مع بايرن ميونخ

بايرن ميونخ أيضًا كان من ضمن الفرق التي أضافت الكثير لتاريخ ألونسو في ملاعب كرة القدم، على الرغم من أنه أنهى مسيرته في هذا النادي بعد مشوار استمر لمدة 3 سنوات فقط.

تشابي ألونسو، أحد أهم لاعبي الوسط في تاريخ إسبانيا الحديث، انضم للعملاق البافاري قادمًا من ريال مدريد في 2014 بعدما حقق العديد من الانجازات، كان من ضمنها لقب وحيد فقط من الدوريات التي لعب فيها، وذلك بعدما توج بالدوري الإسباني في موسم 2011/2012 مع الميرينجي.