رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النفط يواصل خسائره في التعاملات الآسيوية المبكرة

نشر
منصة نفطية
منصة نفطية

تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الإثنين، لتواصل الخسائر من الجلسة السابقة بعد أن أنهى النفط الأسبوع منخفضا بنسبة تتراوح من اثنين إلى ثلاثة بالمئة وسط مخاوف في السوق من أن التضخم الأعلى من المتوقع قد يؤخر خفض أسعار الفائدة الأمريكية.

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 34 سنتا إلى 81.28 دولار للبرميل بحلول الساعة 0121 بتوقيت غرينتش، كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 33 سنتا إلى 76.16 دولار.

وقال محللون من بنك إيه.إن.زد في مذكرة "انخفضت أسعار النفط الخام بسبب عدم وجود محفزات جديدة. وقع النفط بين عوامل صعودية مثل انخفاض إنتاج أوبك وبين ارتفاع المخاطر الجيوسياسية والمخاوف السلبية بشأن ضعف الطلب في الصين".

وفي حين يواصل الحوثيون في اليمن هجماتهم على السفن في البحر الأحمر فإن الحرب بين إسرائيل وحركة حماس لم تقيد بشكل كبير إمدادات النفط.

واستند الانخفاض الصباحي إلى خسائر الأسبوع الماضي، عندما انخفض خام برنت حوالي اثنين بالمئة وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أكثر من ثلاثة بالمئة بفعل مؤشرات على أن خفض أسعار الفائدة الأمريكية قد يجري تأجيله لمدة شهرين بسبب ارتفاع التضخم.

ويتوقع محللو إيه.إن.زد أن تبدأ مخزونات النفط في الانخفاض في الأسابيع المقبلة مع استئناف العمل في المصافي عقب خضوعها للصيانة وهو ما قد يقدم بعض الدعم للأسعار.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الأسبوع الماضي، إن مخزونات الخام زادت 3.5 مليون برميل إلى 442.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 16 فبراير، وكانت توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز قد أشارت إلى زيادة قدرها 3.9 مليون برميل.

النفط يسجل أسعار جديدة خلال تعاملات الأحد

سجلت أسعار النفط بالأسواق العالمية خسائر أسبوعية، حيث تراجع خام القياس العالمي برنت 2%، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سجل الخام الأميركي 3%.

سجلت أسعار النفط بالأسواق العالمية خسائر أسبوعية، حيث تراجع خام القياس العالمي برنت 2%، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سجل الخام الأميركي 3%.

وسجلت أسعارالنفط 81.62 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 76.46 دولار للبرميل وذلك عند التسوية الجمعة.

وأفادت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها الجمعة، أن وزارة الخزانة الأمريكية قالت إن واشنطن تدرج 14 ناقلة نفط روسية في قائمتها السوداء.

وكانت متحدثة باسم وزارة الخزانة الأمريكية، صرحت، بأن حزمة العقوبات التى ستتخذها كل من وزارتى الخزانة والخارجية، تعد الأكبر منذ بدء الحرب الأوكرانية.

وتأتى هذه التصريحات بالتزامن مع إقرار المجلس الأوروبى الحزمة الـ13 من التدابير التقييدية على موسكو ومع الذكرى السنوية الثانية للحرب الأوكرانية.

من جانبه، أفاد منسق السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى جوزيب بوريل، بأن الحزمة الجديدة ستشمل المسؤولين عن إدامة الحرب وداعميها، وفرض تدابير تقييدية على 106 أفراد إضافيين، و88 كيانا مسؤولا عن الأعمال التى تقوض أو تهدد السلامة الإقليمية وسيادتها واستقلال أوكرانيا.