رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الذهب اليوم.. الدولار يضغط بقوة على «النفيس»

نشر
الذهب
الذهب

تراجع سعر الذهب خلال تعاملات اليوم الإثنين الموافق 26 فبراير 2024 تحت ضغط ارتفاع قيمة الدولار، ليسجل 2030.9 دولار للأوقية.

وجاء تراجع سعر الذهب اليوم وسط ترقب المستثمرون مزيدا من الدلائل على التوقيت الذي سيعلن فيه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) عن أول خفض لأسعار الفائدة هذا العام، وفي الأسبوع الماضي، قال عضو مجلس محافظي الاحتياطي الاتحادي كريستوفر والر إنه "ليس في عجلة من أمره" لخفض أسعار الفائدة، مما أكد رهانات المستثمرين على أن تخفيضات أسعار الفائدة الأمريكية لن تتم قبل يونيو.

بينما يرى مسؤول آخر في مجلس الاحتياطي الاتحادي أن البنك المركزي الأمريكي يسير على الطريق الصحيح لخفض أسعار الفائدة "في وقت لاحق من هذا العام"، على الرغم من بيانات التضخم وسوق العمل الأقوى من المتوقع في يناير.

أظهر محضر الاجتماع أن معظم صناع القرار في الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الاتحادي كانوا قلقين بشأن مخاطر خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر جدا.

سعر الذهب اليوم

تراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 2030.9 دولار للأوقية بحلول الساعة 01:00 بتوقيت غرينتش. ونزلت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4% إلى 2040.6 دولار للأوقية.

ارتفع مؤشر الدولار 0.1%، مما يجعل السبائك المسعرة بالدور أعلى تكلفة بالنسبة للمشترين الأجانب.

توقعات الأسواق

تتوقع الأسواق حاليا فرصة بنسبة 68% للخفض في يونيو، وفقا لأداة مراقبة مجلس الاحتياطي الاتحادي، ويعزز انخفاض أسعار الفائدة جاذبية الاحتفاظ بالسبائك التي لا تدر عائدا.

وفي الوقت نفسه، فإن زيادة الاهتمام بصناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين تدفع المستثمرين إلى مبادلة ممتلكاتهم في صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب.

أسعار المعادن النفيسة الأخرى

بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجع البلاتين 0.4% إلى 896.95 دولار للأوقية، وانخفض البلاديوم 0.3 % إلى 968.23 دولار، وهبطت الفضة 0.4% إلى 22.86 دولار للأوقية.

أسعار الذهب في مصر اليوم الأحد 25 فبراير 2024

تراجعت أسعار الذهب في مصر خلال التعاملات الصباحية اليوم الأحد، 25 فبراير 2024، وذلك علي مستوي الأعيرة الذهبية المختلفة. 

وسجل سعر جرام الذهب عيار 24 - الأعلى فئة بين الأعيرة الذهبية نحو3257 جنيه للبيع، و 3314 جنيه للشراء.

سعر الذهب في مصر اليوم

كما بلغ سعر جرام الذهب عيار 21 - الأشهر انتشارا بين أعيرة الذهب نحو 2850 جنيه للبيع، و 2900 جنيه للشراء.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 18 - الأوسط بين أعيرة الذهب نحو 2442 جنيه للبيع، و 2485 جنيه

وسجل سعر جرام الذهب عيار 14 نحو 1905 جنيه للبيع، و 1938 جنيه للشراء.

وبلغ سعر الجنيه الذهب عيار 24 نحو 22.8 ألف جنيه للبيع، و 23.2 ألف جنيه للشراء. 

بلغ سعر أوقية الذهب نحو 2035 دولار للبيع، و 2036 دولار للشراء.

اما الراغبون في شرءا المشغولات والسبائك فيبحثون عن سعر المصنعية والذي يتغير من تاجر إلى آخر، خاصة عند شراء الشبكة لحساب المبلغ الكلي لها عند الشراء.

سعر مصنعية الذهب يتم حسابها على كل جرام، ويكون في الغالب بدءًا من 80 وحتى 200 جنيه للجرام، وقد تكون 6% من سعر الجرام أو يزيد لدى بعض التجّار عند شراء المشغولات الذهبية، أما مصنعية الذهب المستعمل فتبدأ من 30 جنيهًا فيما فوق، والسبائك الأكثر من 100 جرام تكون مصنعيتها قليلة.

نصائح عند شراء الذهب

1.  السؤال جيدًا لدى عدة تجار عن الأسعار تجنبًا للتعرض للاحتيال بعض تجار الصاغة غير الأمناء.

2.  اختيار تاجر ذهب موثوق وذات سمعة جيدة في السوق.

3.  أعرف قيمة المصنعية لدى مختلف محال الصاغة والمقارنة بينها.

4.  الذهب عيار 21 هو الأفضل لأنه الأقل مصنعية عند البيع.

5. التأكد من الدمغة والأختام  الموجودة على الذهب.

عوامل تتحكم في أسعار الذهب:

العرض والطلب
العرض والطلب يؤثران على أسعار الذهب، مثله مثل أي سلعة أخرى - فزيادة الطلب وانخفاض المعروض يؤديان إلى زيادة السعر، والعكس صحيح، زيادة المعروض وانخفاض الطلب يؤديان إلى انخفاض الأسعار.

تجدر الإشارة هنا إلى أن عملية تعدين الذهب تزداد صعوبة مع مرور الوقت، ويعتبر ذلك أحد أسباب الارتفاع المستمر لأسعاره على المدى الطويل.