رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. النائب العام يتخذ إجراءات عاجلة في مسألة إغلاق المنشآت النفطية

نشر
الأمصار

أمر النائب العام الليبي، «الصديق الصور»، بضبط وإحضار كل من رئيس النقابة العامة للنفط لؤي داوود ورئيس حرس المنشآت النفطية عبد الرزاق الخرماني بتُهمة التحريض على إغلاق المنشآت النفطية، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الإثنين.

وأمر النائب العام الليبي بضبط "رئيس النقابة العامة للنفط ورئيس حرس المنشآت النفطية متهما إياهما بالتحريض على إغلاق المنشآت النفطية والإضرار بالمال العام".

كما كلف النائب العام الليبي قوة عسكرية هدفها التوجه إلى مدينتي⁧ الزاوية⁩ ومصراتة⁩ لتأمين المنشآت النفطية والقبض على الخارجين عن القانون.

هذا وهدد حرس المنشآت النفطية في ليبيا الأحد، بإغلاق جميع منشآت النفط والغاز في المنطقة الغربية للبلاد بعد انتهاء مهلة مدتها 10 أيام أمام السلطات لتنفيذ مطالبهم، التي تشمل زيادة رواتبهم 67%.

يأتي هذا الإعلان عن الإغلاق بالرغم من اجتماع عقده الرئيس المكلف للمؤسسة الوطنية للنفط مسعود سليمان مع رئيس جهاز حرس المنشآت النفطية عبدالرزاق الخرماني صباح الأحد.

ليبيا.. نجاح عملية إعادة التنقيب لبئر نفطية في حقل أبو الطفل

أعلنت "المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا"، أن شركة مليتة للنفط والغاز تمكنت من إعادة التنقيب للبئر (A1) بحقل أبوالطفل النفطي، وذلك في إطار تنفيذ خطة المؤسسة الاستراتيجية لزيادة الإنتاج، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الجمعة.

وأكدت المؤسسة الوطنية للنفط في بيان مقتضب نشرته عبر صفحتها على «فيسبوك» أن نتائج الاختبارات الأولية التي أجريت للبئر أظهرت ارتفاع معدل إنتاجها اليومي إلى 2773 برميل نفط، بعد أن كانت 700 برميل.

وبذلك تكون البئر (A1) هي ثاني بئر يعاد تأهيلها بحقل أبوالطفل النفطي خلال الأسبوع الجاري، بعدما أعلنت المؤسسة السبت الماضي الانتهاء من إعادة تأهيل البئر «A 75» في حقل أبوالطفل بمعدل إنتاج يومي يبلغ 4 آلاف برميل.

وقالت المؤسسة في منشور عبر صفحتها على «فيسبوك»، إن شركة «مليتة» للنفط والغاز نفذت عمليات إعادة تثقيب وتمديد التثقيب للطبقات المنتجة، وأسفرت نتائج الاختبارات الأولية عن إنتاج 4 آلاف برميل نفط يوميًا، مقارنة بـ781 برميلاً فقط في السابق.

اقتصاد ليبيا.. توقعات بنمو كبير خلال 2024 رغم الأزمات

رغم الأزمات السياسية والاقتصادية التي تمر بها ليبيا، على إثر تعثر المفاوضات الرامية لإجراء الانتخابات العامة، حيث توقعت مؤسسات دولية أن يحقق الاقتصاد الوطني في ليبيا نموا ملحوظا خلال العام 2024.