رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن ترفض الاعتراف بالانتخابات البرلمانية والمحلية في بيلاروسيا

نشر
الأمصار

انتقدت الولايات المتحدة، الانتخابات البرلمانية والمحلية التي أجراها نظام لوكاشينكو والتي انتهت اليوم في بيلاروسيا ووصفتها "بالزائفة".

 

وجاء في بيان على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية أن "الانتخابات أجريت في مناخ من الخوف لا يمكن في ظله وصف أي عملية انتخابية بأنها ديمقراطية. ويواصل النظام احتجاز أكثر من 1400 سجين سياسي، وقد تم اعتقال أو نفي كافة الشخصيات السياسية المستقلة.كما تم منع جميع الأحزاب السياسية المستقلة من التسجيل فيها".

 

وتابع البيان أنه "لا يمكن للبيلاروسيين في الخارج التصويت إلا إذا عادوا إلى مينسك، حيث من المحتمل أن يواجهوا أعمالا انتقامية. لقد أدت هذه الانتهاكات إلى تجميد الأنشطة والخطابات السياسية الحقيقية داخل بيلاروسيا. وقد منع النظام منظمة الأمن والتعاون في أوروبا من مراقبة الانتخابات، مما زاد من تقييد الشفافية الضرورية لإجراء انتخابات حرة ونزيهة".

 

وأضاف البيان أن "الولايات المتحدة تدرك قوة ومرونة وشجاعة المجتمع المدني والحركة الديمقراطية في بيلاروسيا، والتي تتطلب صوتا في تحديد مستقبل بلادهم. وتدعو الولايات المتحدة مرة أخرى نظام لوكاشينكو إلى إنهاء حملته القمعية، وإطلاق سراح جميع السجناء السياسيين، وفتح حوار مع خصومه السياسيين. إن الشعب البيلاروسي يستحق الأفضل"، وفقا للبيان.

 

واشنطن: الحوثيون سيتحملون عواقب هجماتهم


تحدث وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، عن ضربات أمريكية بريطانية مشتركة طالت 18 هدفًا للحوثيين في اليمن.

وقال أوستن في بيان إن "الولايات المتحدة لن تتردد في اتخاذ إجراءات، حسب الحاجة، للدفاع عن الأرواح وعن التدفق الحر للتجارة في أحد أهم الممرات المائية في العالم".

 

وأضاف "سنستمر في التوضيح للحوثيين أنهم سيتحملون العواقب إذا لم يوقفوا هجماتهم غير القانونية التي تضر باقتصادات الشرق الأوسط، وتسبب أضرارا بيئية، وتعطل إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن ودول أخرى".

 

الصين: تأثرنا بعمليات الحوثيين في البحر الأحمر


قال القائم بأعمال السفارة الصينية لدى اليمن شاو تشنغ، إن بلاده تأثرت بعمليات الحوثيين المتصاعدة في البحر الأحمر، مشدداً على ضرورة توقف تلك الهجمات ضد السفن التجارية.

وفي وقت سابق، أعلن شاو تشنغ خلال مؤتمر صحافي عقده بالرياض، أمس الخميس، أن "الصين تأثرت بما يحدث في البحر الأحمر، وارتفعت أسعار التأمين على النقل البحري والسفن، واضطرت بعض السفن الصينية للمرور عبر جنوب إفريقيا مما يرفع التكاليف ويطيل المسافة والزمن لوصولها".

وشدد على أهمية تجنيب المنطقة والعالم تصاعد الوضع المتوتر في البحر الأحمر لما له من أهمية وتأثير على الصين ومنطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع.