رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محمد بن راشد: نشر اليأس هو أكبر تحد تواجهه شعوبنا العربية

نشر
الأمصار

تفاعل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مع حفل مبادرة صناع الأمل التي أقيمت اليوم.

وكتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تدوينة عبر حسابه بـ"X" (تويتر سابقا)، قال خلالها: "مبادرة صناع الأمل في دورتها الرابعة.. 58 ألف مشارك.. آلاف القصص ومبادرات الخير والعطاء.. الجميع فائز.. والجميع مساهم في صنع روح من التفاؤل والإيجابية في عالمنا العربي.. الشعوب تحيا وتزدهر بالأمل".

أضاف: "نشر اليأس هو أكبر تحد تواجهه شعوبنا العربية.. ومن كان يؤمن بالأمل فليقل خيرا للأجيال العربية الجديدة.. أو ليصمت".

كان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حضر فعاليات حفل صناع الأمل، الذي استضافته "كوكاكولا أرينا في دبي".

ومنح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم جائزة صانع الأمل للشابة العراقية تالا الخليل، فيما وجه بمنح نفس قيمة الجائزة لبقية المرشحين، وهم السيدة المصرية فتحية محمود، والعراقي محمد النجار، والمغربي أمين إمنير.

وتُعد المبادرة هي الأكبر من نوعها عربيا لتكريم أصحاب البذل والعطاء، نظير جهودهم الإنسانية ومبادراتهم المجتمعية التي يسعون من خلالها إلى تغيير واقع مجتمعاتهم إلى الأفضل.

أهداف المبادرة

وتستهدف مبادرة "صناع الأمل"، الأفراد والمؤسسات من أي مكان في الوطن العربي أو العالم، ممن لديهم مشروع، أو برنامج أو حملة أو مبادرة خلاقة ومبتكرة وذات تأثير واضح، تسهم في تحسين حياة شريحة من الناس أو رفع المعاناة عن فئة معينة في المجتمع أو تعمل على تطوير بيئة بعينها اجتماعياً أو اقتصادياً أو ثقافياً أو تربوياً، أو تسهم في حل أي من تحديات المجتمع المحلي، على أن يتم ذلك بصورة تطوعية ودون مقابل أو دون تحقيق ربح أو منفعة مادية.

الإمارات تطلق النسخة 14 من جائزة "المؤرخ الشاب"

أعلن الأرشيف والمكتبة الوطنية الإماراتية، عن إطلاق النسخة الرابعة عشرة من جائزة المؤرخ الشاب في العام الدراسي 2023-2024، ويسلط الضوء فيها على الأحداث والقيم الوطنية والمفاهيم الكفيلة باستدامة الحفاظ على تاريخ الإمارات وثقافتها وتراثها.

وعن النسخة الجديدة من الجائزة، قال عبدالله ماجد آل على، مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية، «إننا نريد للجائزة أن تواصل دورها في ترسيخ الهوية الوطنية واستدامة الإرث الحضاري لدولة الإمارات، وإثراء معارف النشء بتاريخ الإمارات وتراثها؛ فتسلط الضوء على العناصر التي تقوي دعائم الاتحاد وترسخ سمعة الإمارات عالميًا، ونأمل من أبنائنا الطلبة والسادة المشرفين عليهم أن تسهم بحوثهم في نشر ثقافة الإمارات والتسامح، والتعايش والقيم التي يتمتع بها مجتمعنا الإماراتي».

وأضاف: ونهدف من هذه الجائزة إلى تعزيز البحث العلمي في الأوساط الطلابية لتحفيزهم على الاهتمام بتاريخ دولة الإمارات وتراثها العريق؛ فكل دورة من دورات «المؤرخ الشاب» – التي ينظمها ويرعاها الأرشيف والمكتبة الوطنية تحمل الجديد الذي ينسجم مع القيم الوطنية والمفاهيم التي تسلط قيادتنا الرشيدة الضوء عليها.

وقالت الدكتورة عائشة بالخير، رئيسة لجنة جائزة المؤرخ الشاب: «إننا -وعبر بحوث الجائزة- نسعى لمساعدة أبنائنا الطلبة على الاقتداء بمسيرة القادة العظماء الذين لم يدخروا جهدًا في سبيل بناء الوطن والارتقاء بأبناء المجتمع، ولذا فإننا حريصون على غرس قيم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ومبادئه الوطنية في نفوس الطلبة».