رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بحث سبل التعاون بين قطر والصومال في المجال القانوني

نشر
جانب من المباحثات
جانب من المباحثات

وقّع  وزير العدل والشؤون الدستورية، في الصومال  السيد حسن معلم محمود، اليوم، مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون في مجالات القانون مع نظيره القطري، السيد إبراهيم بن علي المهندي.

وجرى عقد اجتماع خاص بين الوزيرين عند توقيع المذكرة في وزارة العدل في قطر، حيث ناقشا العلاقات الثنائية والتعاون القضائي بين البلدين، إضافة إلى استكمال دستور الصومال وتعزيز نظام العدالة في البلاد.

وتعكس المذكرة اهتمام البلدين بتبادل المعلومات والخبرات في إعداد وصياغة مشاريع القوانين والاتفاقيات، بالإضافة إلى التعاون في البحوث القانونية والقضائية وبرامج التدريب القانوني.

سلطان عمان يتلقى رسالة خطية من رئيس الصومال

تلقى السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، رسالة خطية من الرئيس الدكتور حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وتسلم الرسالة بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية خلال استقبال مبعوث رئيس الصومال علي محمد عمر وزير الدولة للشؤون الخارجية.

تم خلال المقابلة بحث علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين، كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول عددٍ من القضايا الإقليمية والدولية.

وفي وقت سابق، كان قد وقع رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية حسن شيخ محمود، على قانون حماية وإدارة البيئة الذي تمت الموافقة عليه من قبل مجلسي برلمان الصومال.

ووجهت وزيرة البيئة والتغير المناخي في حكومة الصومال الفيدرالية خديجة محمد المخزومي، الشكر لرئيس الصومال حسن شيخ على توقيعه هذا القانون المهم لحماية البيئة.

وقالت وزيرة البيئة والتغير المناخي في حكومة الصومال الفيدرالية خديجة محمد المخزومي: “أشكر الرئيس حسن شيخ محمود الذي وقع على قانون حماية وإدارة البيئة الذي وافق عليه مجلسا البرلمان الفيدرالي ".

وكانت وزارة البيئة والتغير المناخي في حكومة الصومال الفيدرالية، تعمل منذ فترة على إصدار قانون لحفظ وإدارة البيئة، ويعد القانون مهما من أجل منع وتقليل آثار تغير المناخ على الصومال.

رئيس الصومال يوقع على اتفاقية التعاون الدفاعي والاقتصادي مع تركيا بالعاصمة أنقرة

وقع رئيس جمهورية الصومال حسن شيخ محمود، اليوم الخميس ، اتفاقية التعاون الدفاعي والإقتصادي المبرمة مع تركيا في العاصمة التركية  أنقرة .

وقال رئيس الجمهورية: ” الاتفاقية التي أبرمناها مع الحكومة التركية ستستمر لمدة 10 سنوات وسيتم بناء قوات  البحرية الصومالية”.

وأعرب فخامته عن شكره وتقديره لدولة تركيا وشعبها على دعمها المستمر للصومال بمختلف المجالات وعلى رأسها المجال الأمني والإنساني والبنية التحتية