رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس في المغرب اليوم الأحد 25 فبراير 2024

نشر
حالة الطقس في المغرب
حالة الطقس في المغرب

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب، اليوم الأحد 25 فبراير 2024، أن تتميز الحالة الجوية عامة، بطقس بارد نسبيا فوق المرتفعات والمناطق المجاورة خلال الصباح والليل، فضلا عن تسجيل أمطار ضعيفة أو قطرات مطرية في منطقة طنجة، اللوكوس، الريف وشمال منطقة الغرب.

كما تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب، أن يرتقب تشكل كتل ضبابية فوق هضاب الفوسفاط ووالماس وبالقرب من السواحل الشمالية والوسطى مع تناثر غبار بالجنوب، جنوب المنطقة الشرقية والجنوب-الشرقي. 

وتتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب، أيضا تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بكل من الجنوب، الواجهة المتوسطية، الريف، المنطقة الشرقية، منطقة طنجة والسواحل الوسطى.

وأضافت المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب، أنه ستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 03 و04 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط وجنوب المنطقة الشرقية، ما بين 02 و08 درجات بكل من الريف، هضاب الفوسفاط ووالماس، منطقة السايس والسفوح الجنوبية- الشرقية، كما ستكون ما بين 10 و17 درجة بالجنوب منطقة سوس وبالقرب من السواحل، وما بين 05 و12 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة العلياء فستشهد المغرب بعض الانخفاض بالجنوب الشرقي، على أن تعرف ارتفاعا محسوسا بباقي المناطق، وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقويا إلى جد قوي الهيجان ما بين مهدية وطرفاية، وهائجا إلى قوي الهيجان بباقي السواحل.

الوكالة الوطنية للموانئ: أمواج عاتية مرتقبة على سواحل المملكة المغربية

أصدرت الوكالة الوطنية للموانئ بالمغرب، إخبارية، تتضمن توصيات وتحذيرات بسبب الرياح وهيجان البحر ابتداءا من ظهر اليوم إلى غاية يوم الاثنين 26 فبراير الجاري.

وأكدت الوكالة الوطنية للموانئ في إخباريتها هيجان البحر ووصول علو الأمواج حسب المتوقع إلى ما بين 4 و 5.5 متر في جميع سواحل المملكة خلال أربعة أيام .

وطالبت الوكالة المذكورة بتوقف الأنشطة الخاصة بالصيد البحري بالدار البيضاء خلال الفترة المذكورة، نظرا لخطورة الأمواج التي قد تتجاوز 5 أمتار .

وكانت أنقذت «البحرية المغربية»، 141 مُهاجرًا إفريقيًا، على متن زورق كان يُواجه خطرًا وشيكًا بعدما أبحر من موريتانيا في طريقه إلى جزر الكناري، حسبما أفادت وكالة «رويترز»، اليوم الإثنين.

وقالت البحرية إن المهاجرين، منهم ثلاث نساء وطفلان، غادروا ساحل موريتانيا في العاشر من فبراير.

وأظهرت بيانات وزارة الداخلية الإسبانية أن عدد المهاجرين الذين يبحرون في قوارب متهالكة من غرب إفريقيا للوصول إلى جزر الكناري الإسبانية في المحيط الأطلسي تضاعف سبع مرات حتى الآن في هذا العام مقارنة بالفترة نفسها في 2023.

ويقول مسؤولون إسبان إن موريتانيا صارت مؤخرا نقطة مغادرة رئيسية للمهاجرين المتوجهين إلى أوروبا، إذ انطلقت منها ثمانية زوارق من 10 زوارق وصلت إلى جزر الكناري في يناير.

وأظهرت بيانات رسمية أن البحرية المغربية أنقذت 16818 شخصا في البحر في عام 2023 بزيادة 35 بالمئة مقارنة بالعام السابق.