رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إغلاق معبر جابر.. مئات الأردنيين يعانون في سوريا

نشر
الأمصار

قطعت الطرق أمام مئات الأردنيين، الذين دخلوا قبل إغلاق معبر حدود جابر السبت الماضي، إلى الأراضي السورية، ولجأ بعضهم للسفر جوًا إلى لبنان ومصر ودبي للعودة إلى بلادهم عن طريق هذه الحيلة.

الحكومة أغلقت الحدود

وقال النائب عن لواء الرمثا، عبد السلام ذيابات، إن مئات من المواطنين ذهبوا إلى سوريا قبل إعلان الحكومة فتح المعبر على نحو كامل لأغراض السياحة، وأخرى للتجارة وزيارة الأقارب، لكن الحكومة أغلقت الحدود وعلقوا هناك.

كما لفت إلى أن تجارا، حجزوا بضائع في سوريا لإيصالها للأردن، ودفعوا ملايين الدنانير مقدما للتجار السوريين، لكن الإغلاق الذي جرى على نحو مفاجئ حرم وصول بضائعهم للأردن.

توقفت 100 شاحنة عن نقل البضائع

فيما أشار ذيابات، إلى أن هناك مواطنين عالقين في سوريا يتواصلون معه يوميا لحل مشكلتهم، خاصة ممن لا قدرة لهم على السفر جوا للعودة للمملكة، مطالبا بإعادة فتح الحدود والطريق بين البلدين بأسرع وقت في حال عاد الهدوء للجنوب السوري، لتأمين عودة العالقين هناك، وإدخال البضائع.

وتوقفت أكثر من 100 شاحنة عن نقل البضائع، وفق نظام “باك تو باك”، بعد إعلان وزارة الداخلية إغلاق الحدود مع سوريا مؤقتا.

التداعيات الأمنية في الجنوب السوري

ولفت النائب عن لواء الرمثا، إلى أن الأردنيين استبشروا خيرا بعد إعلان فتح الحدود مع سوريا، ما سينشط الحركة التجارية بين البلدين، لكن الفرحة لم تدم طويلا بعد إغلاقها ثانية، بسبب التداعيات الأمنية في الجنوب السوري.