رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. اكتشاف ضخم يُضاعف احتياطيات حقل الجافورة من الغاز والمكثفات

نشر
الأمصار

أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، عن إنجاز تاريخي حققته شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) باكتشاف كميات ضخمة من الغاز والمكثفات في حقل الجافورة غير التقليدي.

بلغت الكميات الإضافية المؤكدة (15) تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز، و(ملياري) برميل من المكثفات، ممّا يُمثّل زيادة هائلة في احتياطيات الحقل.

تمّ تحقيق هذا الإنجاز من خلال تطبيق أعلى المعايير العالمية في تقدير الموارد الهيدروكربونية وتطويرها، ممّا يضمن حُسن استغلالها.

احتياطيات ضخمة

وبهذا الاكتشاف، يصبح حقل الجافورة أحد أكبر حقول الغاز والمكثفات في العالم، حيث تُقدّر احتياطياته بحوالي (229) تريليون قدم مكعب قياسية من الغاز، و(75) مليار برميل من المكثفات.

صادقت شركةُ استشاراتٍ مستقلة كبرى متخصصة في مجال المصادقة على الموارد والاحتياطيات المؤكدة على تقديرات الموارد والاحتياطيات المؤكدة لحقل الجافورة.

وفي وقت سابق، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، إن السعودية تستهدف إضافة 20 غيغاواط سنويا من الطاقة المتجددة لتصل إلى 130 غيغاواط طاقة متجددة قبل عام 2030.

 الدورة الحادية عشرة لمؤتمر السعودي للشبكات الذكية

وأضاف خلال افتتاحه فعاليات الدورة الحادية عشرة للمؤتمر السعودي للشبكات الذكية بالرياض تحت شعار "نحو شبكات المستقبل"، أن المملكة مستعدة لتصدير الكهرباء بما يصل إلى 150 غيغاواط، سواء الكهرباء الخضراء أو الهيدروجين.

ومن المنتظر، أن تنفذ المملكة أكثر من 80 مبادرة في القطاعين العام والخاص باستثمارات تزيد قيمتها عن 705 مليارات ريال (188 مليار دولار)، لبناء مستقبل أكثر استدامة للجميع.

ويشارك في الدورة الحادية عشرة للمؤتمر السعودي للشبكات الذكية، أكثر من 120 متحدثاً محلياً وإقليمياً ودولياً لمناقشة أبرز المستجدات والتحديات في مجال الشبكات وتقنياتها المتقدمة ورفع الوعي، وزيادة مستويات استخدامها وتطبيقاتها محلياً.

ويهدف برنامج المؤتمر إلى العديد من المحاور المهمة والتي تتضمن العدادات الذكية والحلول المتقدمة لإدارة البيانات، والجوانب التنظيمية وسياسات الطاقة، والذكاء الاصطناعي ودراسات سلاسل الكتل في الشبكات الذكية، وتطبيقات الأمن السيبراني في الشبكات الذكية، وتوطين تقنيات خدمة الشبكة الذكية.

كما يستعرض المؤتمر الدروس المستفادة عالمياً من تجارب الدول الأخرى في الشبكات الذكية، وموثوقية ومرونة النظم في الطاقة الكهربائية، وتكامل مصادر الطاقة المتجددة مع شبكات نقل الطاقة، والمركبات الكهربائية ونظم تخزين الطاقة، وبرامج وتقنيات كفاءة الطاقة، الأنظمة والتشريعات المتعلقة بالشبكات الذكية. 

ومؤتمر الشبكات الذكية، هو منصة لعرض آخر المستجدات ونقطة التقاء مع صناع القرار في مجال الشبكات لنقل المعرفة والاستفادة من الخبرات المحلية والدولية.

وعلى هامش مؤتمر الشبكات الذكية، افتتح الأمير عبد العزيز المعرض المصاحب للمؤتمر والذي تشارك فيه مجموعة القطاعات الحكومية والقطاع الخاص، والذي يعرض أهم المستجدات في مجال الشبكات الذكية.

من المتوقع أن ينمو سوق شبكة الشبكة الذكية في المملكة العربية السعودية بمعدل نمو سنوي مركب يزيد عن 3٪  عند بلوغ عام 2025؛ وفي دولة مثل المملكة العربية السعودية التي تنمو في مجال الطاقة المتجددة والحاجة إلى تعديل شبكات الشبكة الحالية لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة ، من المتوقع أن يشهد سوق الشبكة الذكية نموا كبيرا.