رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رسميًا.. الإكوادور تتقدم بطلب تنظيم نسخة كوبا أميركا 2028

نشر
الأمصار

أعرب الاتحاد الأكوادورى لكرة القدم، صباح اليوم السبت، عن نية الدولة اللاتينية استضافة بطولة "كوبا أمريكا" عام 2028، بعد عدم تمكنها من تنظيم نسخة البطولة هذا العام.

وأبلغ رئيس الإكوادور "دانييل نوبوا"،  رئيس اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول" أليخاندرو دومينجيز، رغبة بلاده فى استضافة البطولة القارية، خلال اجتماع عُقد فى العاصمة الإكوادورية كيتو، حضره رئيس اتحاد كرة القدم، فرانسيسكو إيجاس.

وأكد نوبوا، خلال الاجتماع، أن حكومة بلاده تسعى لجعل الإكوادور "نموذجا إقليميًا"، عن الفعاليات الضخمة عالية الجودة التى ستنظم مستقبلًا، الأمر الذى من شأنه أن يولد فرصًا للإكوادوريين والاستثمارات، حسب ما أوضح البيان الصادر عن الرئاسة الإكوادورية.

فى الناحية الأخرى، أبدى رئيس "كونميبول"  تقديره لموقف نوبوا الداعم للرياضة، وخصوصًا كرة القدم، وهو ما يدل على "القيادة والتصميم"، إذ تحسن مستوى كرة القدم فى البلاد بصورة كبيرة على صعيد القدرة التنافسية، مع وجود إندبنديينتى ديل فإلى وليجا دى كيتو، آخر بطلين لبطولة "كوبا سود أمريكانا".

من ناحيته، أوضح وزير الرياضة، أندريس جوشمر، أن رغبة بلاده فى استضافة بطولة "كوبا أميركا 2028"، ستكون نقطة انطلاق لتحويل التجارة والسياحة وغيرهما من الأنشطة.

واستضافت الإكوادر بطولة "كوبا أمريكا" فى نسختى عامي 1947 و1993، بحيث فازت الأرجنتين باللقب فى المناسبتين، وكان من المقرر أن تستضيف نسخة عام 2023 ضمن التسلسل التقليدى لتنظيم البطولة.

لكن تسبب قرار تأجيل المنافسة إلى عام 2024 بتزامنها مع "بطولة اليورو"، الأمر الذى جعل السلطات الإكوادورية ترفض استضافتها، لتقام فى الولايات المتحدة الأمريكية هذا العام.

نيمار يغيب عن كوبا أمريكا 2024

أكد رودريجو بافيا، المتحدث الرسمي باسم منتخب البرازيل الأول لكرة القدم، أن نجم السامبا ونادي الهلال نيمار دا سيلفا، سيغيب عن بطولة كوبا أمريكا التي تنطلق في شهر يونيو المقبل، وذلك بسبب إصابته بالرباط الصليبي.

وقال بافيا في تصريحات صحفية: «لن يشارك نيمار في بطولة كوبا أمريكا، هذا شيء أصبح مؤكدًا، إذ إن شفاءه لم يتم بشكل كامل في هذا التوقيت».

وأضاف متحدث منتخب البرازيل: «ربما ننتظر عودته إلى التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم في سبتمبر المقبل أعتقد قد يكون جاهزًا في هذا التوقيت».

وأسفرت قرعة بطولة «كوبا أمريكا 2024»، المقررة في الولايات المتحدة في الفترة بين 20 يونيو إلى 16 يوليو، عن وقوع البرازيل حاملة اللقب 5 مرات بمجموعة حذرة إلى جانب كولومبيا والباراجواي والفائز من الملحق بين كوستاريكا وهندوراس.

وتفتتح البرازيل بطلة العالم 5 مرات مشوارها على ملعب «سوفي ستاديوم» في لوس أنجلوس بمواجهة كوستاريكا أو هندوراس في 24 يونيو قبل أن تواجه الباراجواي في لاس فيجاس في 28 منه لتختتم مشوارها في الدور الأول أمام كولومبيا على ملعب «ليفي» في سانتا كلارا.