رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محكمة في تونس تعاقب قياديا بجبهة الإخوان بالسجن 6 أشهر

نشر
تونس
تونس

قضت محكمة في تونس بالسجن لمدة 6 أشهر بحق القيادي بجبهة الخلاص الإخوانية جوهر بن مبارك، غداة حكم بحق الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي.

وأعلنت المحامية دليلة مصدّق صدور حكم في حق جوهر بن مبارك، يقضي بسجنه لمدّة 6 أشهر، إثر شكاية تقدّمت بها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بخصوص تصريحات له في وسيلة إعلامية تتعلّق بالمسار الانتخابي، وعن الانتخابات التشريعية عام 2022.

وبن مبارك يقبع حاليا في السجن في قضية التأمر على أمن الدولة في تونس، التي كشفتها السلطات التونسية في منتصف فبراير 2023.

وكان مخطط الجبهة الانقلاب على شرعية رئيس تونس قيس سعيد، وإزاحته من منصبه ووضْع السياسي التونسي -الذي يقبع بدوره في السجن- خيام التركي في منصبه.

وجبهة الخلاص في تونس تشكلت 31 مايو 2021، وتضم 5 أحزاب هى "النهضة" الإخوانية و"ائتلاف الكرامة" (الموالي للإخوان) و "قلب تونس (حزب المرشح الرئاسي عام 2019 نبيل القروي)" و "حراك تونس الإرادة" (حزب الرئيس الأسبق المتحالف مع الإخوان المنصف المرزوقي)"، و "الأمل" (حزب أحمد نجيب الشابي المتحدث باسم الجبهة)"، وبعض الحركات وعدد من البرلمانيين السابقين.

حكم غيابي بالسجن ٨ سنوات للرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقى

أصدرت الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية في تونس، حكمًا غيابيًا بالسجن ٨ سنوات مع النفاذ العاجل، في حق منصف المرزوقي الرئيس الأسبق لتونس، وفق ما أفاد به الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس محمد زيتونة.

وبيّن زيتونة في تصريحه، أنه تم توجيه تهم ضد المرزوقي تتعلق بـ "الاعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة، وحمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضًا بالسلاح، وإثارة الهرج والتشويش والقتل والسلب بالتراب التونسي"، بالاستناد إلى الفصل 72 من المجلة الجزائية.

وأضاف أنه تم توجيه هذه التهم للمرزوقي "على إثر تداول شبكات التواصل الاجتماعي لخطاب له في إطار ندوة تم تنظيمها بالخارج، حرض خلالها المتهم مؤسسات الدولة على الخروج والتحرك لقلب نظام الدولة".

وهذا هو الحكم الثاني بالسجن بحق المرزوقي المقيم في باريس بعد أن حكم عليه ‭‭‬‬‬في 2021 غيابيًا بالسجن أربع سنوات.

جدير بالذكر، أن المرزوقي، الذي تولى رئاسة تونس منذ 2011 إلى 2014، هو من أشد المنتقدين للرئيس قيس سعيد الذي حلّ البرلمان وأقال الحكومة ثم بدأ الحكم بمراسيم في 2021.

تونس.. حبس مدير ديوان المرزوقي 8 أشهر

أصدر القضاء التونسي حكمًا بسجن عماد الدائمي، النائب السابق بالبرلمان ومدير ديوان الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي، لمدة 8 أشهر على خلفية دعوى قضائية رفعها ضده اتحاد الشغل التونسي.

وقضت الدائرة الجناحية السادسة في المحكمة الابتدائية بتونس بالسجن مدة 8 أشهر مع غرامة مالية بألفي دينار "حوالي 700 دولار"، بحق مدير ديوان رئاسة الجمهورية سابقًا عماد الدائمي، بتهمة الإساءة إلى الغير عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وصدر الحكم على خلفية دعوى كان قد تقدم بها ضده الممثل القانوني للاتحاد العام التونسي للشغل بسبب تدوينات نشرها الدائمي، حول مسائل مالية تتعلق باتحاد الشغل.

تونس.. تفكيك شبكة تنظم عمليات هجرة غير شرعية بولاية تطاوين

نجح الحرس الوطني التونسي في تفكيك شبكة مختصة في تنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية في مدينة "رمادة" بولاية تطاوين جنوب شرق تونس.

وقال الحرس الوطني ـ في بيان له ـ إن إحدى الدوريات تمكنت من ضبط تونسيين كانا بصدد نقل مهاجرين أفارقة باتجاه إحدى المدن الحدودية بمقابل مادي، موضحا أنه تم إتخاذ الاجراءات القانونية بحق المتهمين.

وفي سياق متصل، تمكنت وحدات الحرس الوطني التونسي من ضبط عنصر خطير متخصص في استقطاب وإيواء المهاجرين غير الشرعيين في مدينة جبنيانية بولاية صفاقس.