رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا تؤكد على ضرورة تعزيز التعاون التجاري مع الدول العربية

نشر
 رئيس اتحاد الغرف
رئيس اتحاد الغرف التجارية التركية

أكد رفعت أوغلو رئيس اتحاد الغرف التجارية التركية، على ضرورة العمل على تعزيز وتعميق العلاقات بين تركيا والدول العربية.


وطالب أوغلو خلال كلمته في الاجتماع الخامس المشترك للغرف العربية والغرف التركية المنعقد الان في مقر الاتحاد العام للغرف التجارية، بفتح الحواجز وإزالة العراقيل أمام رجال الأعمال من تركيا والدول العربية لزيادة حجم التبادل التجاري.

اتحاد الغرف التجارية التركية يسعى لدعم أي دولة عربية وإسلامية 
واضاف أوغلو أن اتحاد الغرف التجارية التركية يسعي كغرف تجارية لدعم أي دولة عربية أو إسلامية حتي وإن كانت منهارة تماما.
من جهته قال سمير عبدالله رئيس اتحاد الغرف العربية خلال كلمته في الاجتماع، أن حجم التبادل التجاري بين العرب وتركيا يبلغ 55 مليار دولار خلال 2023.

حجم الصادرات التركية الي الدول العربية ترتفع 10٪ سنويا خاصة في العقارات
واضاف عبدالله أن حجم الصادرات التركية الي الدول العربية ترتفع 10٪ سنويا خاصة في العقارات، إضافة إلي زيارة 10 مليون سائح عربي سنويا الي تركيا.

توقعات بارتفاع معدل التضخم في منطقة اليورو

أظهر مسح جديد للبنك المركزي الأوروبي، ارتفاع توقعات التضخم بين مستهلكي منطقة اليورو للعام المقبل واستقرارها لمدة 3 سنوات، مما يزيد من الأدلة على أن المرحلة الأخيرة من كبح نمو الأسعار قد تكون صعبة.

وانخفض التضخم على نحو سريع في العام الماضي ويسجل الآن أقل بقليل من 3%، لكن المركزي الأوروبي قال إنه قد يستغرق أكثر من عام آخر لينخفض إلى هدفه عند 2% على الرغم من سلسلة قياسية من رفع أسعار الفائدة والنمو الاقتصادي الضعيف.

وقال المركزي الأوروبي، استنادا إلى مسح شمل 19 ألفا من البالغين في 11 دولة عضو بمنطقة اليورو، إن متوسط التوقعات للتضخم في الاثني عشر شهرا المقبلة ارتفع إلى 3.3% في يناير/كانون الثاني مقارنة مع 3.2% في ديسمبر/كانون الأول، فيما ظلت التوقعات للأعوام الثلاثة المقبلة دون تغيير عند 2.5%، وفقا لـ "رويترز".

المركزي الأوروبي: تباطؤ نمو الأجور ضروري لخفض الفائدة

كشف كلاش كنوت عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، أن البنك سيحتاج إلى الوقوف على دليل على تباطؤ نمو الأجور في منطقة اليورو قبل أن يخفض معدلات الفائدة.

وقال محافظ البنك المركزي الهولندي كنوت في مقابلة بثها التلفزيوني الهولندي: "لدينا الآن احتمال معقول بأن التضخم سيعود إلى اثنين بالمئة في عام 2025. الحلقة الوحيدة المفقودة هي الاقتناع بأن نمو الأجور سيتكيف مع هذا التضخم المنخفض".

وأضاف: "بمجرد وضع القطعة المتبقية في الصورة في مكانها سنكون قادرين على خفض معدلات الفائدة قليلا".