رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار الذهب في ليبيا اليوم السبت 24 فبراير 2024

نشر
الأمصار

ارتفعت اسعار الذهب في ليبيا بشكل ملحوظ لتسجل اعلى سعر تاريخي في تعاملات اليوم السبت 24 فبراير 2024م بالتزامن مع ارتفاع هستيري لاسعار الدولار والعملات الاجنبية في السوق الموازية.

وبلغت قيمة كسر الذهب عيار 18 ب357 دينار، بينما بلغت قيمة كسر ذهب عيار 21 ب416.5 دينار، وبلغت قيمة كسر ذهب 24 476 دينار، حسب منصات لرصد الاسعار في السوق على وسائل التواصل الاجتماعي.
وتراوحت اسعار الذهب المستعمل عيار 18 ما بين 365 إلى 380 دينار، فيما تراوح سعر عيار 21 ما بين 425 إلى 445 دينار.

فيما تراوحت اسعار الذهب الجديد عيار 18 ما بين ب460 إلى 485 دينار، وتراوح سعر عيار 21 مابين ب480 إلى 500 دينار.

يأتي ذلك، في ظل الارتفاع الهستيري للعملات الاجنبية والدولار على وجه الخصوص في السوق الموازية والذي سجل مستويات مرتفعة لأول مرة منذ سبع سنوات، حيث سجل اليوم اعلى تداول له عند 7.71 دينار .

ــ ملاحظة الاسعار قد تختلف من تاجر لأخر، ورصدت الساعة 14:30 مساءا.

كما انخفض سعر الذهب المستعمل، حيث سجل جرام الذهب عيار 18 قيراطا 265 ديناراً للشراء، و275 ديناراً للبيع، وجرام الذهب عيار 21 قيراطا 315 ديناراً للشراء، و330 ديناراً للبيع.

أسعار الذهب الجديد

وارتفع سعر الذهب الجديد، حيث سجل جرام الذهب عيار 18 قيراطا 310 ديناراً للشراء، و340 ديناراً للبيع، وجرام الذهب عيار 21 قيراطا 340 ديناراً للشراء، و360 ديناراً للبيع.

أسعار الفضة الجديدة

وسجل سعر الكيلو جرام من الفضة الجديدة 25 ديناراً على حسب العيار.

العوامل المؤثرة في أسعار الذهب والفضة

تأثرت أسعار الذهب والفضة في ليبيا بعوامل عالمية، منها ارتفاع سعر الدولار الأمريكي، وانخفاض سعر الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية.

نصائح للشراء والبيع

يوصي خبراء الاستثمار بشراء الذهب والفضة في أوقات انخفاض الأسعار، والبيع في أوقات ارتفاع الأسعار.

 

والمعروف أن الذهب في دولة ليبيا يتنوع على عدة عيارات صُنِّفت وفقًا لنسبة الذهب في كل كيلو، أغلاها عيار 24 قيراطاً لوجود أعلى نسبة للذهب به تبلغ 99%، ويُضاف إلى سعر الجرام كُلفة مصنعية الذهب، وتختلف من شركة إلى أخرى، وبين منتجات الشركة الواحدة.

ويرجع انخفاض أسعار الذهب في ليبيا نتيجة للخمول الاقتصادي الذي تواجه البلاد بسبب إعصار "دانيال" الذي ضرب ليبيا وأدى إلى وفاة أكثر من 7000 شخص.

حيث اجتاحت العاصفة المتوسطية "دانيال" عدة مناطق شرقي ليبيا ، الأحد، أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج بالإضافة إلى سوسة ودرنة .

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة الليبية، عبدالحميد الدبيبة، عودة خدمات الاتصالات والإنترنت إلى درنة والمنطقة الشرقية، وذلك بعد إعادة تفعيل مسارات بديلة لكوابل الألياف البصرية.

وقال الدبيبة عبر صفحته على «فيسبوك»: «تكللت جهود فريق الأزمة الميداني لقطاع الاتصالات بنجاح في إعادة خدمات الاتصالات والإنترنت إلى مدينة درنة والمنطقة الشرقية، وذلك بعد إعادة تنفيذ مسارات جديدة لكوابل الألياف البصرية للبنية التحتية للاتصالات».

قرر رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، "عبد الحميد الدبيبة"، تعليق الدراسة بمرحلتي التعليم الأساسي والمتوسط في أنحاء البلاد لمُدة 10 أيام وذلك مراعاةً للظروف المأساوية للبلديات المنكوبة جراء الفيضانات القوية في مدن الشرق، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.