رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنفوجراف| مأساة السودانيين مع الجوع بسبب الحرب

نشر
السودان
السودان

 مأساة السودانيين مع الجوع بسبب الحرب

- أكثر من 95%  من سكان السودان يعانون من الجوع

- ‏5 % فقط يستطيعون تأمين وجبة كاملة في اليوم

- ‏18 مليون شخص يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد

- ‏  25 مليون شخص يستحقون المساعدات

- ‏5 مليون شخص على شفا ارثة إنسانية

- ‏برنامج الأغذية قادر على الوصول إلى ل10% فقط من المحتاجين في السودان

منذ بدأ الاقتتال الدامي في أبريل/نيسان الماضي وأزمات السودان لا تتوقف فبعدما أكدت منظّمة العفو الدولية، الخميس، أن المدنيّين يعيشون "رعبًا لا يمكن تصوّره" في السودان، حيث تدور مواجهات بين الجيش وقوات الدعم السريع، أطل شبح المجاعة مجدداً.

فقد صدر تقرير جديد عن منظمة "الفاو" المعنية بالأمن الغذائي، يكشف أن أكثر من 20.3 مليون شخص يعانون من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وأضاف أن ما يقرب من 6.3 مليون شخص في مرحلة الطوارئ من مراحل الجوع الحاد.
كما تابع أن أكثر من 42% من سكان البلاد يعانون انعدام الأمن الغذائي، وأكثر من 50% من سكان مناطق النزاع يواجهون الجوع الحاد.

كذلك أوضح أن عددا من يعانون من انعدام الأمن الغذائي تضاعف خلال عام واحد، مشيرا إلى أن الولايات الأكثر تضرراً هي الخرطوم و كردفان ودارفور.

يشار إلى أن الحرب بين الجيش بقيادة عبد الفتّاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمّد حمدان دقلو، كانت أسفرت عن أكثر من 3900 قتيل، حسب منظّمة أكليد غير الحكومية، فضلا عن نحو 4 ملايين نازح ولاجئ حسب الأمم المتحدة.
وتتعاظم المخاوف من دخول البلاد في مجاعة واسعة النطاق، في ظل بوادر فشل موسم الزراعة المطري الذي يعتمد عليه أغلب السودانيين، نتيجة لشح الوقود والتقاوى وعدم توفر التمويل وملاحقة البنك الزراعي لمئات المزارعين المتعسرين عن سداد مديونياتهم.

إلى ذلك، فرّ أكثر من 3.9 مليون شخص من مناطق القتال، بينهم 3 ملايين نازح داخليًا، وبلغ عدد الفارين من العاصمة الخرطوم 71% من العدد الإجمالي لمن فضل هجران منازلهم بحثًا عن الأمان في الولايات الآمنة.