رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة الإثيوبية تُؤكد دعمها لعملية الحوار الوطني

نشر
الأمصار

أكد تيسفاي بيلجيج، الممثل الرئيسي للحكومة في مجلس النواب، على دعم الحكومة الفيدرالية الكامل لعملية الحوار الوطني الجارية في إثيوبيا.

في مقابلة خاصة مع وكالة الأنباء الإثيوبية، أشار تيسفاي إلى وجود اختلافات في الرأي بين قطاعات المجتمع والقادة السياسيين والأيديولوجيين حول القضايا الوطنية الأساسية

شدد على ضرورة إجراء منتديات حوار وطني واسعة النطاق وشاملة لحل هذه الخلافات وخلق توافق وطني.

أوضح أن لجنة الحوار الوطني الإثيوبية تم إنشاؤها في عام 2021 لقيادة حوار وطني مستقل وشامل وشفاف.

وتهدف اللجنة إلى تسهيل المشاورات بين مختلف شرائح المجتمع حول القضايا الأساسية للبلاد من خلال تحديد الأسباب الجذرية للخلافات القائمة من خلال الحوار.

على المستوى الحكومي

تم إنشاء لجنة الحوار الوطني لإنشاء منصة حيث يمكن لجميع أصحاب وجهات النظر المختلفة اتخاذ موقف مشترك.

مرت اللجنة بعدة عمليات وتقوم حاليًا بأنشطة مهمة.

الخطة هي استكمال تحديد جدول الأعمال والمشاركين في أسرع وقت ممكن والدخول في منتديات التفاوض والمناقشة الرئيسية في العام الإثيوبي الحالي.

دعا تيسفاي الإثيوبيين إلى لعب دور فعال في تحقيق نجاح الحوار:

أكد على تصميم الحكومة على دعم عملية الحوار الوطني.

حذر من وجود بعض العناصر التي تحاول تخريب ومنع اللجنة من تحقيق هدفها، وشدد على أن أفعالهم غير مجدية.

أكد أن الوقت قد حان للإثيوبيين للجلوس وإجراء حوار حول القضايا المشتركة.

تُعدّ إثيوبيا من بين الدول المرشحة لاستضافة مركز مبادرة تمبكتو، وهي مبادرة طموحة تهدف إلى إنشاء نظام بيئي للشركات الناشئة في إفريقيا، وفقًا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وفي مقابلة حصرية مع وكالة الأنباء الإثيوبية، صرّحت مديرة المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لأفريقيا، أهونا إزياكونوا، أن إثيوبيا تتمتع بإمكانات هائلة في مجال الابتكار وريادة الأعمال، مما يجعلها وجهة مثالية لاحتضان هذا المشروع.

مبادرة تمبكتو

وقد تم إطلاق مبادرة تمبكتو في يناير 2024 بالتعاون مع البلدان الأفريقية خلال جلسة خاصة للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، سويسرا. وتهدف المبادرة إلى تعبئة مليار دولار أمريكي لدعم 100 مليون شخص وخلق 10 ملايين فرصة عمل.

وأشارت إزياكونوا إلى أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يستثمر في الجامعات الإثيوبية لخلق مساحة للشباب لتنمية أفكارهم وتحقيق تأثير فعلي على التنمية المستدامة.

وأوضحت أن البرنامج يتمتع بحضور قوي في إثيوبيا ويعمل مع الحكومة في العديد من المجالات، مما يجعله شريكًا مثاليًا لتنفيذ مبادرة تمبكتو.

وفي وقت سابق، التقى رئيس وزراء إثيوبيا  أبي أحمد بممثلين من جميع المناطق في إقليم أوروميا هذا الصباح لمناقشة القضايا الراهنة.

وغرد رئيس الوزراء أبي أحمد على حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك): "يمتد اجتماع اليوم إلى المناقشات الأخيرة التي أجريت مع مجتمعات مختلفة داخل منطقة اروميا".

ويُذكر أن رئيس الوزراء أبي ونائب رئيس الوزراء تيمسجين طرونه اجتمعا مع ممثلين من جميع مناطق إقليم أمهرا يوم الاثنين لمعالجة القضايا الحالية الحاسمة التي تواجه المنطقة.

رئيس الوزراء الإثيوبي يستدعي ممثلي أمهرة من جميع المناطق

دعا رئيس الوزراء أبي أحمد ممثلين من جميع مناطق منطقة أمهرة لمعالجة القضايا الحالية الحرجة التي تواجه المنطقة.

وكتب رئيس الوزراء على صفحة في (X) : "بعد المناقشات التي أجريت على مستوى المنطقة في منطقة أمهرة، بقيادة الأعضاء التنفيذيين لحزب الشعب، قمت بدعوة ممثلين من جميع مناطق المنطقة هذا الصباح لمعالجة القضايا الحالية الحاسمة التي تواجه المنطقة".