رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. فخري كريم ينجو من مُحاولة اغتيال وسط بغداد

نشر
الأمصار

نجا رئيس مؤسسة «المدى» للإعلام والثقافة والفنون «فخري كريم»، من مُحاولة اغتيال في منطقة القادسية بالعاصمة بغداد، أثناء عودته لمنزله، قادمًا من معرض العراق الدولي للكتاب، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الجمعة.

وكشفت وسائل الإعلام العراقية، أنه في حوالي الساعة التاسعة مساء أمس الخميس "نفذ عملية الاغتيال مسلحون مجهولون كانوا يستقلون عجلتين نوع (بيك اب) في منطقة القادسية ببغداد حيث اعترضوا الطريق لإيقاف سيارة فخري كريم، ثم قاموا بإطلاق الرصاص على سيارته من أسلحة رشاشة، ولاذوا بالفرار".

واعتبرت مؤسسة المدى في بيان: أن "محاولة الاغتيال الآثمة والفاشلة، تؤكد أن قوى الظلام لا يسرها أن ترى العراقيين فرحين متفاعلين مع حدث ثقافي كبير ومؤثر مثل معرض العراق الدولي للكتاب"، مطالبة بـ"فتح تحقيق سريع لكشف منفذي الهجوم ومن يقف خلفهم وتقديمهم للعدالة سريعا ليناولوا جزاءهم العادل".

وفخري كريم مستشار رئيس جمهورية العراق الأسبق بين عامي 2006 و2014 وهو صحفي وكاتب وصاحب مؤسسة "المدى" للإعلام والثقافة والفنون ودار المدى.

وكان النشر هاجسا لدى فخري كريم، الذي ولد عام 1942 في أسرة كردية وعاش في بغداد، وانتمى إلى نقابة الصحفيين العراقيين عام 1959، وانخرط في الحزب الشيوعي العراقي مبكرا، وكان عضوا في لجنته المركزية ثم مكتبه السياسي.

وانطلق كريم في تحقيق حلمه في عالم النشر والطباعة من مجلة "النهج"، التي كان لها موقعها المميز بين الدوريات العربية الفكرية.

وكان كريم صاحب امتياز جريدة "الفكر الجديد" الأسبوعية، الصادرة في إطار التعاون الجبهوي بين الحزب الشيوعي العراقي وحزب البعث العربي الاشتراكي.

العراق يُعلن اعتقال 10 عناصر من تنظيم داعش في كركوك

أعلنت «مديرية المخابرات العسكرية في العراق»، أنها ألقت القبض على 10 عناصر من تنظيم «داعش» الإرهابي في محافظة كركوك شمال البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، في أنباء عاجلة، الإثنين.

وقالت مديرية الاستخبارات العسكرية في العراق في بيان لها، إن القوات العراقية تمكنت من القبض على 10 عناصر من تنظيم داعش الإرهابي المطلوبين وفقًا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، وذلك استنادًا إلى معلومات دقيقة.

وأوضحت الاستخبارات العراقية في بيانها، أن عناصر داعش المقبوض عليهم اعترفوا خلال التحقيق معهم بالانتماء لتنظيم داعش، وقد تمت إحالتهم إلى الجهات المختصة.

وفي وقت سابق، كشف مصدر أمني عراقي، تفاصيل إلقاء القبض على زوجتي وابنة ابو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش الإرهابي من قبل جهاز المخابرات الوطني العراقي.

العراق يُعلن اعتقال سارقين بحوزتهما أكثر من 180 مليون دينار في كربلاء

أعلنت "قيادة شرطة كربلاء في العراق"، اعتقال سارقين بحوزتهما أكثر من 180 مليون دينار مسروقة في المحافظة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الجمعة.