رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية توقع اتفاق قرض ميسر مع تونس بقيمة 55 مليون دولار

نشر
الصندوق السعودي للتنمية
الصندوق السعودي للتنمية

أعلن الصندوق السعودي للتنمية، اليوم الخميس، توقيع اتفاق قرض ميسر مع تونس بقيمة 55 مليون دولار.

وقال الصندوق في منشور على منصة إكس إن التمويل مخصص لمشروع تجديد وتطوير السكك الحديدية لنقل الفوسفات في تونس.

وأضاف "تهدف الاتفاقية الموقّعة إلى تجديد حوالي 190 كيلومترا من الشبكة الحديدية لدعم زيادة إمكانات نقل مادة الفوسفات، للإسهام في النمو الاقتصادي التونسي، وخلق فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، بالإضافة إلى تخفيف العبء على شبكة الطرق والحد من الازدحام المروري"، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

شعار الصندوق السعودي للتنمية


ووقع اتفاق القرض الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي سلطان المرشد ووزيرة الاقتصاد والتخطيط التونسية فريال الورغي.

أسعار النفط ترتفع لليوم الثاني.. وخام برنت فوق 83 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط لليوم الثاني على التوالي، في مستهل تعاملات اليوم الخميس 22 فبراير/شباط (2024)، وذلك في ظل توقعات تحسن الطلب في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط بالعالم.

وتشير تقارير، إلى أن هذا التحسين يأتي مع محاولة المصافي العودة إلى الخدمة بعد انقطاع أسهم في تراجع الطلب، بالإضافة إلى انخفاض قيمة العملة الأميركية وسط سلة العملات الرئيسة.

وكانت أسعار النفط قد شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في نهاية تعاملات أمس الأربعاء 21 فبراير/شباط، إذ قفز خام برنت القياسي إلى أعلى من 83 دولارًا للبرميل، بزيادة بلغت نسبتها نحو 1%، في ظل المخاوف بشأن التوترات الجيوسياسية بالمنطقة وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 07:10 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:10 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنحو 17 سنتًا، وبنسبة 0.3%، إلى 83.28 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أبريل/نيسان، بنحو 27 سنتًا، أو 0.35%، إلى 78.18 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي ذلك في وقت يراقب خلاله المستثمرون بيانات مخزونات النفط الرسمية، التي من المقرر أن تعلنها إدارة معلومات الطاقة الأميركية، بحلول الساعة 04:00 مساء بتوقيت غرينتش، والتي تأتي متأخرة لمدة يوم بسبب إحدى العطلات، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

بالإضافة إلى ذلك؛ فإن النفط الخام جاء مدعومًا بضعف الدولار الأميركي؛ ما يجعل النفط أقل تكلفة للمتداولين الذين يمتلكون عملات أخرى؛ إذ انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس مستوى العملة الأميركية مقابل 6 عملات رئيسة أخرى.