رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موسكو: سلطنة عمان ضيف شرف منتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي هذا العام

نشر
الأمصار

أعلن أنطون كوبياكوف مستشار الرئيس الروسي والسكرتير التنفيذي للجنة المنظمة لمنتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي، أن المنتدى سيُعقد في نسخته الـ27 هذا العام في الفترة من 5 إلى 8 يونيو القادم، مشيرا إلى أن سلطنة عمان ستكون ضيفة الشرف في هذا العام.

وقال كوبياكوف - في تصريحات نقلتها قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم /الخميس/ :"بالرغم من الوضع الجيوسياسي الصعب تعمل روسيا بنجاح على تطوير علاقات متبادلة المنفعة مع دول العالم العربي".. مضيفا "أن خير مثال على ذلك مشاركة قادة عرب في منتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي والقمة الروسية الإفريقية، وكذلك قمتا الإمارات والسعودية"، منوها بأنه على مدار السنوات الماضية شاركت مصر وقطر والإمارات في المنتدى بصفة ضيف شرف وسوف تكون سلطنة عمان في 2024 ضيف شرف المنتدى.

وأعرب المسؤول الروسي عن ثقته في أن مشاركة السلطنة بهذه الصفة في الحدث سيعطي دفعة قوية للعلاقات التجارية والاقتصادية بين موسكو ومسقط وسيسمح للمشاركين في المنتدى وسكان بطرسبورج بالتعرف بشكل أفضل على التاريخ والثقافة العريقة للسلطنة.

من جانبه.. أكد سفير سلطنة عمان لدى روسيا حمود بن سالم آل تويه، مشاركة السلطنة في منتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي بصفة ضيف شرف.

وزير الخارجية العماني: إنشاء دولة فلسطينية هو ضرورة وجودية

أكد وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، أن إنشاء دولة فلسطينية هو ضرورة وجودية، وبدون دولة، فإنه يُحكم على الفلسطينيين التهديد الدائم بالعوز والإبادة والموت.

الجهود العمانية لإنشاء دولة فلسطينية

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها البوسعيدي في مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية بمدينة أكسفورد البريطانية، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء العمانية، اليوم الجمعة.

وقد استعرض البوسعيدي خلال كلمتة القضية الفلسطينية، والتطورات التاريخية والعقبات التى تعترض طريق التوصل إلى تسوية شاملة تُبنى على حل الدولتين.


وأشار وزير الخارجية العماني إلى ضرورة الإسراع فى إيجاد حل دائم يضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة؛ بهدف إنقاذ الشعب الفلسطيني من معاناة العوز والإبادة والمأساة الإنسانية التى يواجهها يوميًّا، مؤكدا على أهمية عقد مؤتمر دولى عاجل يجمع الأطراف الدولية للتوصل إلى اتفاقيات تنفيذية تضمن تحقيق حل سريع وفعّال.

كما قدم البوسعيدي، اقتراح لتحقيق حل الدولتين، إقامة مؤتمر دولى عاجل مكلف بالاتفاق على الترتيبات اللازمة لإقامة دولة فلسطينية ووضع الآليات لتنفيذها، لافتا إلى وجوب أن يشمل المؤتمر حضور كافة مكونات المجتمع الفلسطينى ومن بينهم حماس، وأن يُعقد بحضور قادة مجموعة من البلدان التى تمثل الأغلبية العالمية بصورة صحيحة.

و لفت إلى ضرورة إلغاء حق النقض (الفيتو) من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لأن التصويت فى الوقت الحالى يكون وفقًا للحسابات السياسية من خمسة أطراف لديهم سلطة منع القرار حتى لو كان بالإجماع.