رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العالمية تُحذر: عودة الكوليرا في 30 دولة

نشر
الأمصار

أكد الدكتور تيدروس أدهانوم جبريسيوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، أنه بعد سنوات من التقدم في مكافحة الكوليرا، عاد المرض الفتاك إلى الظهور مرة أخرى في 30 دولة بسبب الصراعات والفقر وأزمة المناخ وعدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية العالمية.

 

وأضاف في بيان للمنظمة أنه إلى جانب السودان، فإن البلدان التي تشهد تفشي المرض الأكثر إثارة للقلق في الوقت الحالي تشمل إثيوبيا وهايتي وزيمبابوي وزامبيا.

وأشار إلى أنه في أكتوبر 2022، علقت مجموعة التنسيق الدولية التي تدير مخزون الطوارئ من لقاحات الكوليرا نظام التطعيم القياسي المكون من جرعتين لصالح جرعة واحدة فقط استجابة لتفشي المرض، لزيادة الإمدادات، و على الرغم من هذا الإجراء المتطرف، إلا أن المخزون كان فارغاً في بداية هذا العام، ولم يتبق سوى صفر جرعات، بينما أبلغت 15 دولة عن تفشي المرض بشكل نشط، متابعًا: نحن بحاجة إلى أن يستيقظ العالم على التهديد المتنامي بسرعة والذي تمثله الكوليرا.

 

السودان.. خلو ولاية الخرطوم بمحلياتها السبع من حالات الكوليرا وحمى الضنك

 

أفاد رئيس لجنة الطوارئ الصحية الناطق الرسمي بوزارة الصحة في السودان، بعد مناقشة التقرير الأسبوعي للأسبوع السابع  للعام – 2024م لمتابعة طواريء الوبائيات وجرحى الحرب، وجاء التقرير بأن ولاية الخرطوم في السودان للأسبوع السابع للعام 2024م خالية من حمى الضنك والكوليرا.

 

وجاء ذلك نتيجة للتخطيط والتنفيذ ومتابعة لأعمال الخدمات التعزيزية برفع  الوعي المجتمعي للوقاية وأعمال الخدمات الوقائية من مكافحة نواقل الأمراض وكلورة مصادر مياه الشرب ومراقبة صحة الأغذية والكشف على العاملين بأماكن تصنيع الأغذية والتخلص من النفايات المنزلية والطبية إلى جانب توفير الفحوصات والعلاجات الخاصة بالوبائيات المذكورة بالمستشفيات والمراكز الصحية في القطاعين العام والخاص وجاهزية أقسام العزل البالغ عددها 16 مركزا.

مجمل جرحى الحرب التراكمي في السودان

 

كما أشار التقرير أن مجمل جرحى الحرب التراكمي منذ الخامس عشر من أبريل 2023 م وحتى 20 فبراير 2024م العدد بلغ 23,635، وعدد حالات الوفاة التي حدثت بعد أربع ساعات بعد دخولها المستشفى 1204 حالة، وأن مجمل العمليات الجراحية التي تمت لجرحى الحرب 9451 عملية كبيرة عبارة عن استخراج أعيرة نارية من أجزاء متفرقة من الجسم.

عدد مراكز غسيل الكلى العاملة بولاية الخرطوم في السودان

 

كما أشار التقرير إلى أن عدد مراكز غسيل الكلى العاملة بولاية الخرطوم 10 مراكز تقدم الخدمة لعدد 2 ألف مريضاً وأن هنالك عدد 3 مراكز أخرى للغسيل سيتم إدخالها الخدمه قريباً أيضا إشارة إلى أن عدد مستشفيات القطاع العام العاملة في ولاية الخرطوم في السودان 23 و القطاع الخاص 16 ومراكز الرعاية الصحية الأولية 62 والقطاع الخاص 26 تقدم الخدمات الصحية المختلفة، بالإضافة إلى خدمات صحة الأمومة والطفولة.