رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مدرب كوت ديفوار: أشعر أن التتويج بكأس الأمم هدية منحها الله لي

نشر
الأمصار

كشف الإيفواري إيميريس فاي، المدير الفني لمنتخب كوت ديفوار، كواليس قيادته الأفيال لتحقيق لقب كأس أمم إفريقيا على حساب نيجيريا.

وحقق منتخب كوت ديفوار لقب كأس أمم إفريقيا على حساب نيجيريا بهدفين مقابل هدف وحيد في نهائي البطولة.

وتحدث فاي عبر برنامج "رقم 10" على القناة الأولى مع الإعلامي كريم رمزي: "تعاطف الشعب المصري معنا أمر يسعدني كثيرا، وهذا أمر ليس غريبا على مصر، وبما إن منتخب مصر آخر من توج باللقب على أرضه فنحن الآن خليفة منتخب مصر".

واستمر المدرب الإيفواري: "عانينا في دور المجموعات من صعوبات كثيرة خسرنا بشكل مذل أمام غينيا الاستوائية وكان علينا الانتظار لمواجهة زامبيا ولكن المغرب أهدت لنا هدية غير متوقعة بالنسبة لنا وكان فوز المغرب على زامبيا بمثابة قبلة الحياة لنا وسمحت لنا بالعودة ونشكر المغرب على ذلك".

وأضاف المدرب الإيفواري: "رئيس اتحاد كرة القدم في كوت ديفوار سألني عند رحيل المدرب هل جاهز لاستكمال المهمة؟ قلت له أنا جاهز".

وواصل إيميريس فاي: "أول كلمة وجهتنا للاعبين أننا عبرنا إلى ثمن النهائي من الباب الصغير والله منحنا فرصة ثانية وعلينا التمسك بها ولا يجب أن نخسر تلك الفرصة وإلا لن يسامحنا أحد وعلينا أن نحسن صورتنا أمام شعبنا كنت أحاول أن أبث فيهم الروح الإيجابية".

وأكمل فاي: "مرضي في مسيرتي كلاعب؟ أشعر أن التتويج بكأس الأمم هدية منحها الله لي بعدما لم أحقق الكان كلاعب، وعندما فاز المغرب على زامبيا شعرت أننا يمكننا الوصول لنهائي الكان وحصد اللقب".

واستكمل: "مباراة مالي هي الأصعب في البطولة كنا نعاني في أول 30 دقيقة أمامهم ولعبنا بعشرة لاعبين كانت المباراة الأكثر صعوبة والأكثر تعقيدا وطلبت من اللاعبين اللعب كوحدة واحدة، ولكن تمكنا من تسجيل هدفين".

وعن منتخب مصر، أوضح: "خروج مصر من الكونغو ليس سوء حظ ولكن منتخب الكونغو فريق جيد علينا أن نعترف بذلك ولكن في المجمل لا نغفل أن منتخب مصر بدأ البطولة بشكل سيئ ومنتخب مصر وضع نفسه في موقف صعب في بداية البطولة، وكانت الشكوك تحوم حوله ولكن من سوء الحظ خسارة مصر لمحمد صلاح مبكرا في هذه البطولة فهو لاعب مؤثر وغيابه يؤثر على المنتخب بشكل عام".

واستمر: "ديديه دروجبا ودعمه؟ كان متحمسا جدا مثل الشعب الإيفواري كان يساندنا بشكل خاص ودائما ما تحدث معنا عن أهمية حصد اللقب وأشكره على دعمه لنا في كل وقت".

وأشاد إيميريس فاي بسباستيان هالار: "هالر انتصر على المرض أولا بالعزيمة التي مكنته من العودة رغم عدم جاهزيته الكاملة لكأس الأمم ولكن بالعمل الجاد والاجتهاد استطاع التألق، هالر أصر على التواجد ونفذ برنامجا مكثفا ليكون مع الفريق وإصابته قبل البطولة كانت قوية ولم نكن متأكدين من وجوده وكان دائما يخبرنا أنه لديه شعور بأنه سوف يسجل في النهائي، وقصته مع المرض وقصة كوت ديفوار في كأس الأمم2023 قصة سوف تحكيها الأجيال".

وعن تعيين حسام حسن مدربًا لمنتخب مصر، علق: "يكون الأمر أكثر سهولة عندما يكون المدرب وطني يعرف ظروف البلاد وجميع اللاعبين عن قرب وإذا كانت المنتخبات الإفريقية تريد تحقيق شيئا ونجاحا عليهم الاستعانة بمدرب وطني لكونه يعرف العادات والثقافات".

وبالحديث عن منتخب مصر والأندية المصرية، أوضح: "أتابع ما حققه الأهلي في السنوات الماضية والأندية المصرية بشكل عام، ربما أقوم بالتدريب في مصر يوما ما لكن في الوقت الحالي هدفي التركيز مع كوت ديفوار".

وعلق فاي عن الأفضل في إفريقيا: "محمد صلاح بالنسبة لي هو أفضل لاعب في إفريقيا".