رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا: «نرفض تصريحات الرئيس البرازيلي بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة»

نشر
 الرئيس البرازيلي
الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا

أكدت «الولايات المتحدة الأمريكية»، رفضها لتصريحات الرئيس البرازيلي «لويس ايناسيو لولا دا سيلفا» التي شبه فيها الحرب الإسرائيلية على غزة بالمحرقة النازية، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأربعاء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحافيين: "من الواضح أننا لا نوافق على هذه التصريحات. كنا واضحين جدا أننا لا نعتقد بحصول إبادة في غزة"، وتأتي هذه التصريحات عشية لقاء لولا دا سيلفا بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

ويوم الأحد الماضي، اتهم الرئيس البرازيلي إسرائيل بارتكاب "إبادة" بحق المدنيين الفلسطينيين بغزة، مشبها ما تقوم به إسرائيل بمحرقة اليهود إبان الحرب العالمية الثانية.

وكان لولا دا سيلفا قد أكد خلال زيارته إلى مصر في وقت سابق، أن إسرائيل تقتل فى غزة بشكل غير مسبوق، مشددا على أنه لا سلام دون قيام دولة فلسطينية

ومن جانبها، أعربت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أمس الأحد، عن امتنانها لتصريحات الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا التي وصف فيها ما يتعرض له قطاع غزة بـ "المحرقة" النازية.

وعلى خلفية ذلك، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا شخصا غير مرغوب فيه. كما استدعى السفير البرازيلي لدى إسرائيل فريدريكو ماير ووبخه فيما يتعلق بتصريحات لولا دا سيلفا.

وصرح سيلسو أموريم، مستشار الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولو دا سيلفا اليوم الاثنين، بأن قرار إسرائيل إعلان رئيس البرازيل شخصا غير مرغوب فيه هو أمر سخيف.

أمريكا: «نسعى للتوصل إلى هُدنة إنسانية في غزة قبل بداية شهر رمضان»

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية «ماثيو ميلر»، أن الولايات المتحدة ترغب في أن تتوصل إسرائيل وحركة حماس إلى اتفاق على هُدنة إنسانية في «قطاع غزة» قبل بداية شهر رمضان، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

وقال ميلر خلال مؤتمر صحفي: "نود التوصل إلى هدنة إنسانية قبل بداية شهر رمضان. نود التوصل إليها قبل نهاية الأسبوع. نود التوصل إليها في أقرب وقت ممكن".

وفي سياق مُتصل، صرح منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي يوم الثلاثاء، بأن الإدارة الأمريكية ترى أن الوقت لم يحن بعد لوقف كامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

هذا وأفشلت الولايات المتحدة بحق النقض (الفيتو) مجددا، مشروع قرار جزائري في مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في قطاع غزة.

الجدير ذكره أن الولايات المتحدة قامت أكثر من مرة بعرقلة قرارات في مجلس الأمن الدولي من شأنها أن توقف تنفيذ الخطط العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة. وكان استخدام حق النقض اليوم هو المرة الثالثة التي تمنع فيها الولايات المتحدة مشروع قرار منذ بدء الحرب في أكتوبر 2023.

وقدمت الولايات المتحدة يوم أمس الاثنين، مشروع قرار بديل خاص بها. وبحسب النص، فإن مجلس الأمن الدولي "يؤكد دعمه للتوصل إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في غزة في أقرب وقت ممكن".

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، حتى الآن، عن سقوط أكثر من 29 ألف قتيل و69 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وذلك ممن وصلوا إلى المستشفيات، فيما لا يزال أكثر من 7 آلاف مفقود تحت الأنقاض الناتجة عن القصف المتواصل في أنحاء القطاع.

نتنياهو يُعلّق على الضغوط الداخلية والخارجية بشأن حرب غزة

أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، أنه لا توجد ضغوط داخلية أو خارجية ستُغير خطط تل أبيب لتدمير حماس في قطاع غزة»، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.