رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محافظ مصرف ليبيا المركزي يلتقي مسؤولين أمريكيين لبحث التعاون الاقتصادي

نشر
الأمصار

التقى محافظ مصرف ليبيا المركزي الصادق الكبير مع القائم بالأعمال الأمريكي في ليبيا جيريمي بيرندت ومدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في ليبيا جون كارديناس.

وناقش اللقاء تطورات الوضع الاقتصادي والمالي في ليبيا، ونتائج برنامج الدعم الفني الذي قدمته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لمصرف ليبيا المركزي وموظفيه، وآفاق التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة، بحسب بيان لمصرف ليبيا المركزي صدر اليوم.

كما تمت مناقشة آخر التحديثات المتعلقة بجهود توحيد البنك المركزي وتعزيز الشفافية ومكافحة غسل الأموال، بهدف تحقيق الاستقرار الاقتصادي والمالي في ليبيا.

وكان أعلن مصرف ليبيا المركزي عن أسعار صرف العملات الدولية أمام الدينار، اليوم الثلاثاء 20 فبراير 2024، وقد بلغ متوسط سعر صرف الدولار 4.8436 دينار، مسجلاً صعوداً طفيفاً.

وبلغ متوسط سعر صرف اليورو 5.217 دينار، والجنيه الاسترليني 6.0971 دينار، والدولار الكندي 3.5866 دينار ليبي، والليرة التركية 0.1568 دينار، حسب الأسعار المعلنة من المصرف، الذي يمثل السوق الرسمية للعملة.

وبالنسبة للعملات العربية بلغ متوسط سعر صرف الريال السعودي 1.2914 دينار، والدرهم الإماراتي 1.3187 دينار، والدينار التونسي 1.546 دينار، والدرهم المغربي 0.4801 دينار ليبي.

ليبيا.. تراجع أسعار الدولار واليورو والذهب في ختام تداولات السوق الموازي

وكان سجل سعر الدولار الأمريكي في ليبيا، تراجعه بشكل طفيف أمام الدينار الليبي في ختام تعاملات السوق الموازية، اليوم السبت، مسجلًا 6.995 دينار في مدينة طرابلس، كما سجل الدولار الأمريكي 7.000 دينار في مدينة زليتن، و7.000 دينار في مدينة بنغازي.

وسجل سعر اليورو في التعاملات المسائية في ليبيا، انخفاضه إلى 7.480 دينار، فيما سجل الجنيه الإسترليني استقراره عند 8,75 دينار، حسب متداولين وصفحات معنية بالسوق على مواقع التواصل الاجتماعي.

في حين ارتفع سعر كسر الذهب عيار 18 في لبيبا إلى 314.5 دينار، وسجل دولار الحوالات تركيا 7.10 دينار، وسجل دولار الحوالات دبي 7.12 دينار.

مصدر بمصرف ليبيا المركزي يكشف عن اجراءات عاجلة لإنقاذ الدينار الليبي

كشف مصدر بمصرف ليبيا المركزي، بأن مصرف ليبيا المركزي سوف يعزز سرعة فتح الاعتمادات المستندية هذا الأسبوع بمبالغ كبيرة.

وبحسب تصريحات نشرتها صحيفة صدى الاقتصادية، أكد المصدر عن قيام مصرف ليبيا المركزي بتسريع شحن البطاقات وأعطى أهمية للمصارف التي لديها نسبة مطابقة وحجز أكبر.

ويعاني الدينار الليبي من تراجع سعره بشكل ملحوظ في السوق الموازية، في ظل التعقيدات الجديدة التي فرضها المصرف المركزي فيما يخص الاعتمادات المستندية وتخفيض قيمة حصول المواطنين على النقد الاجنبي للأغراض الشخصية، وشح السيولة بالإضافة إلى مخاوف من استنزاف احتياطات النقد الأجنبي بشكل مفرط في السنوات الاخيرة .