رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: توقيف إرهابي بحوزته أسلحة وحزام ناسف على الحدود مع الجزائر

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات التونسية، عن توقيف إرهابي مصنف بـ”الخطير” بحوزته أسلحة وحزام ناسف بمنطقة القصرين على الحدود مع الجزائر.

وأكدت وزارة الداخلية التونسية، في بلاغ، ، أن المشتبه به تم توقيفه وبحوزته أسلحة حربية وحزام ناسف إثر عملية نفذتها وحدات إدارة مكافحة الإرهاب، بالتنسيق مع الوحدة المختصة للحرس الوطني ولواء القوات الخاصة التابع للجيش.

وأوضح المصدر أن هذه الوحدات ألقت القبض على العنصر الإرهابي إثر نصب كمين محكم، أثناء مروره على متن دراجة نارية بأحد المسالك المؤدية الى معاقل العناصر الارهابية بجبال القصرين. وقد تم القضاء ، نهاية دجنبر الماضي، على ثلاثة إرهابيين بجبال القصرين على الحدود مع الجزائر، إثر عملية أمنية مشتركة نفذتها القوات الخاصة للحرس التونسي والجيش بدعم من وحدات من القوات الجوية.

وتجدر الإشارة إلى أن التهديد الإرهابي تراجع بشكل كبير في تونس، منذ الاعتداءات الدامية في عام 2015، والهجوم الكبير على على مدينة بنقردان في مارس 2016 ، وذلك على إثر تفكيك العشرات من الخلايا النائمة وتنفيذ العديد من العمليات الوقائية والاستباقية.

 وينحصر نشاط الجماعات المسلحة حاليا في المناطق الجبلية القريبة من الحدود الجزائرية، حيث تقع حوادث بين الحين والآخر.

 

تونس تُعلن إقالة سفيرها لدى أبوظبي والقنصل العام في دبي

وفي سياق أخر، قرر  الرئيس التونسي «قيس سعيد»، إقالة سفير ‎تونس بأبوظبي معز بن ميم والقنصل العام في دبي شهير دجبي، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وفي وقت سابق أصدر الرئيس التونسي، الخميس، قرارًا بتعيين فتحي النوري مُحافظًا جديدًا للبنك المركزي خلفًا لمروان العباسي الذي انتهت مدة ولايته.

يأتي ذلك بالتزامن مع الأزمة الاقتصادية الحادة التي تشهدها تونس.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان إن سعيّد أشرف بقصر قرطاج على مراسم أداء اليمين لفتحي زهير النوري محافظ البنك المركزي التونسي.

ويأتي قرار التعيين في أعقاب مصادقة البرلمان التونسي على تعديل لقانون البنك المركزي ما يسمح استثنائيا بتمويل عجز الموازنة العامة.

وكان البرلمان التونسي أقر منذ نحو أسبوعين تعديلاً يمكّن البنك المركزي من منح تسهيلات لفائدة الخزينة العامّة، في خطوة «استثنائية» وفق الحكومة لكنّ تداعياتها المحتملة على التضخّم وقيمة الدينار تثير قلق الخبراء.

تونس.. قيس سعيد يُؤكد أهمية انخراط البنوك العمومية والخاصة في دعم الاقتصاد

أكد الرئيس التونسي «قيس سعيد»، أهمية انخراط كافة البنوك العمومية والخاصة وسائر المؤسسات المالية الأخرى في دعم الاقتصاد الوطني انطلاقًا من اختيارات الشعب التونسي، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الثلاثاء.

وشدد سعيد خلال استقباله رئيس الجمعية المهنية التونسية للبنوك والمؤسسات المالية ناجي الغندري، على ضرورة إسناد قروض بشروط ميسرة خاصة للمواطنين الذين بادروا بإنشاء شركات أهلية، وذلك وفقًا لبيان للرئاسة التونسية.