رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاحتلال الإسرائيلي يُواصل قصف غزة وسط سقوط عشرات القتلى والجرحى

نشر
الأمصار

قُتل وأصيب عشرات الفلسطينين بينهم أطفال ونساء، في قصف إسرائيلي عنيف ومُتواصل على «قطاع غزة» لليوم الـ 136، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وأعلنت «مصادر طبية في القطاع»، عن مقتل وإصابة عدد من المواطنين، باستهداف منزل سكني مأهول غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وأضافت المصادر أن خمسة فلسطينيين قتلوا، وجرح ثلاثة آخرين، في قصف استهدف منزلاً لعائلة اقطيفان في حي الصبرة جنوب مدينة غزة.

وذكرت وكالة «وفا»، أن مناطق شمال شرق قطاع غزة، شهدت سلسلة غارات وأحزمة نارية، من قبل الطائرات الحربية الإسرائيلية، أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من الفلسطينيين.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بوقوع أضرار مادية وحالة من الرعب، إثر قصف إسرائيلي استهدف مُحيط مستشفى الأمل في خان يونس، بينما تم انتشال جثامين 5 ضحايا إثر قصف إسرائيلي استهدف مجموعة من المواطنين غرب المدينة جنوب القطاع.

وفي وقت سابق، أصيب عشرة فلسطينيين على الأقل برصاص الجيش الإسرائيلي على الطريق الساحلي في الشيخ عجلين، أثناء انتظارهم لقافلة مساعدات، وقد جرى نقلهم إلى مجمع الشفاء الطبي.

أطفال غزة يُعانون.. تحذير أممي من انفجار في أعداد الوفيات بسبب الحرب

أصدرت «الأمم المتحدة»، تحذيرًا من أن النقص المُقلق في الغذاء وسوء التغذية على نطاق واسع، والانتشار السريع للأمراض، قد يُؤدي إلى انفجار في وفيات الأطفال في قطاع غزة، وبعد مرور عشرين أسبوعًا على الحرب التي يخوضها الاحتلال الإسرائيلي ضد «حركة حماس»، قالت وكالات الأمم المتحدة إن الغذاء والمياه النظيفة أصبحت «شحيحة للغاية» في القطاع الفلسطيني المُحاصر، وإن جميع الأطفال الصغار تقريبًا يُعانون أمراضًا مُعدية.

وقال «تيد شيبان»، نائب المدير التنفيذي لليونيسف، «إن غزة على وشك انفجار في وفيات الأطفال التي يُمكن الوقاية منها والتي ستُضاعف مُعدل وفيات الأطفال الذي لا يُمكن تحمله أصلاً».

ويتأثّر ما لا يقل عن 90 في المئة من الأطفال دون سن الخامسة في غزة بواحد أو أكثر من الأمراض المعدية، وفقًا لتقرير صادر عن اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأغذية العالمي.

وكان 70 في المئة قد أصيبوا بالإسهال في الأسبوعين الماضيين، أي بزيادة قدرها 23 ضعفا مقارنة بعام 2022.

من جهته، قال مايك رايان، المكلّف الأوضاع الطارئة في منظمة الصحة العالمية، إن "الجوع والمرض مزيج قاتل".

وأضاف رايان: "الأطفال الجائعون والضعفاء والمصابون بصدمات نفسية شديدة هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. والأطفال المرضى، خصوصا منهم المصابون بالإسهال، لا يمكنهم امتصاص العناصر الغذائية جيدا".

ووفقًا لتقييم الأمم المتحدة، فإن أكثر من 15 في المئة من الأطفال دون سن الثانية، أو واحد من كل ستة أطفال، يعانون "سوء تغذية حادا" في شمال غزة، وهم محرومون بالكامل تقريبا من المساعدات الإنسانية.

وأشارت وكالات الأمم المتحدة إلى أن "هذه البيانات جُمِعت في يناير، ويُرجَّح أن يكون الوضع حاليا أكثر خطورة".

نتنياهو يُؤكد: «إسرائيل ستُحافظ على السيطرة الأمنية بالضفة وغزة»

أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، أن تل أبيب ستحتفظ بالسيطرة الأمنية الكاملة على كامل المنطقة الواقعة غرب الأردن، بما يشمل الضفة الغربية وقطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.