رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل بيان الصومال في مجلس الأمن الدولي

نشر
الأمصار

أعرب الممثل الدائم لـ الصومال في الأمم المتحدة، السفير أبوبكر ضاهر عثمان، اليوم الاثنين عن مخاوف جدية بشأن الأنشطة العسكرية لإثيوبيا داخل الحدود الصومالية. 

سلط بيان السفير الصومالي الضوء على القضايا الملحة الناجمة عن هذه التدخلات، مؤكدا على الحاجة الماسة لاحترام السيادة والالتزام بالقانون الدولي من قبل جميع الأطراف المعنية.

أكد خطاب السفير عثمان أمام مجلس الأمن على الأهمية القصوى للحفاظ على الاستقرار الإقليمي والدور الحيوي الذي تلعبه كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في جهود منع الصراعات، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الصومالية الرسمية "صونا".

شدد على ضرورة أن تحترم إثيوبيا مبادئ السلامة الإقليمية وحسن الجوار، مما يعكس دعوة أوسع للمشاركة الدبلوماسية وحل النزاعات سلميا.

توافق البيان مع الهدف الشامل للمجتمع الدولي المتمثل في الحفاظ على السلام والأمن في المنطقة وشدد على ضرورة اتباع نهج تعاوني في التصدي للتحديات التي يواجهها الصومال، وحث على تشكيل جبهة موحدة لمنع المزيد من التصعيد.

تؤكد دعوة السفير للعمل على الدور الحاسم للتعاون والحوار الدوليين في التعامل مع الديناميكيات المعقدة للصراعات الإقليمية.  ومع تطور الوضع، يظل المجتمع الدولي متيقظًا ومفعمًا بالأمل في التوصل إلى حل يحترم سيادة واستقرار الصومال وجيرانه.

الأمم المتحدة: عدم إحراز تقدم في التهدئة بين الصومال وإثيوبيا مخيب للآمال

قالت كاتريونا لينج الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال ورئيسة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة الصومال (UNSOM)، لأعضاء مجلس الأمن، إن عدم إحراز "تقدم كبير" بعد قمة الاتحاد الأفريقي لنزع فتيل التوترات بين إثيوبيا والصومال "مخيب للآمال".

وأضافت لينج أن الأمم المتحدة "تشجع" الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود "على أن يظل متزنًا" في رده على مذكرة التفاهم الموقعة في 01 يناير بين إثيوبيا وأرض الصومال.

وأشارت إلى أنه "من المثير للقلق أن نرى حركة الشباب تستغل الوضع كأداة للتجنيد".

ويتلقى أعضاء مجلس الأمن الدولي إحاطة مفتوحة، تعقبها مشاورات مغلقة، بشأن الحالة في الصومال.

الرئيس الصومالي يزور مقر قيادة الشرطة

 توجه  رئيس جمهورية الصومال حسن شيخ محمود، اليوم، مقر قيادة الشرطة الوطنية.

وأكد خلال اجتماع عقده مع قادة وكبار ضباط الشرطة على ضرورة تنفيذ وتطوير قوانين البلاد ومحاربة الفساد والمخدرات.

واستمع الرئيس حسن شيخ محمود إلى تقارير حول الهيكل التنظيمي ونظام العمل وخطة إعادة بناء وتأهيل قدرات قوات الشرطة الوطنية.

الرئيس الصومالي

وأشاد رئيس الجمهورية بالإنجازات الكبيرة التي حققتها قوات الشرطة، وحث الضباط وقادتهم على تطبيق القواعد والسياسات الموضوعة لحماية كرامة الشرطة والشعب الصومالي، وخلق شراكة قوية تلعب دوراً رئيسياً في أمن البلاد وسلامة المرأة والأطفال الصوماليين.