رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. وزير النقل: سنشرع في تنفيذ اتفاقية (IFC) لتطوير مطار بغداد الدولي

نشر
مطار بغداد
مطار بغداد

أعلن وزير النقل في العراق، رزاق محيبس السعداوي، اليوم الاثنين، عن قرب الشروع في تنفيذ اتفاقية (IFC) لتطوير مطار بغداد الدولي.

تصريحات عاجلة من وزارة النقل في العراق

وأوضح السعداوي، أن الأيام  المقبلة ستشهد تنفيذ الاتفاقية الموقعة مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، والتي تنص على تأهيل وتطوير مطار بغداد الدولي"، مؤكداً أن الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية ستباشر أعمال تأهيل فندق المطار قريباً.

وأضاف، أن الوزارة تعتزم دعوة مؤسسة التمويل الدولية الى رؤيتها الستراتيجية الخاصة بتهيئة مطار بغداد الدولي بالشكل الذي يلبي المتطلبات العالمية"، مشيراً الى أن "اهتمام الوزارة بتأهيل وتطوير مطار بغداد الدولي كونه يمثل واجهة العراق مع العالم".

ولفت الى أن "الوزارة لديها رؤية شاملة لتطوير جميع المطارات والارتقاء بخدماتها"، موضحاً أن "الاتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية تتضمن تقديم محفظة استثمار متكاملة تشمل الكيفية التي تتمّ فيها توسعة المطار الدولي وتمويله وتشغيله وصيانته، طبقاً للمعايير الدولية الخاصة بالمطارات حول العالم".

وتابع:"هذه الاتفاقية تستهدف رفع كفاءة المطار ومرافقه وعوامل السلامة فيه".

وكشف وزير النقل في العراق، رزاق محيبس السعداوي، اليوم الثلاثاء، عن موعد افتتاح أول  ساحة للتبادل التجاري المتطورة. 

اول ساحة للتبادل التجاري المتطورة في العراق:

وأعلن أن هذه الساحة ستكون متطورة وستزود ببوابات الكترونية ومكاتب وخدمات، مشددًا على أن عدد ساحات التبادل التجاري بلغت 4 ساحات وبواقع ساحة في حزام بغداد بمدخل اليوسفية بمساحة 400 دونم ووصلت نسبة انجاز المرحلة الاولى الى 80% ومن المؤمل افتتاحها خلال العام الحالي.

وأوضح وزير النقل في العراق، أن الساحة الثانية في مدخل الكوت والثالثة بمدخل ديالى، اما الرابعة في مدخل صلاح الدين، مشددًا على أن هذه الساحات تساعد على فك الاختناقات المرورية وتمنع دخول الشاحنات الى العاصمة بغداد، بغية الحفاظ على البنى التحتية وتوفير فرص عمل كبيرة.
ولفت الى ان الساحات ستكون مزودة ببوابات الكترونية ومكاتب وخدمات"، مؤكدا انها "متطورة وتختلف عن الساحات القديمة.

وفي وقت سابق، كشف وزير النقل في العراق رزاق محيبس السعداوي، اليوم الأحد، عن نسب الإنجاز في تصاميم طريق التنمية والمكونات الثلاثة الأساسية، فيما أكد انه لن يكون هنالك تعارض بين ميناء الفاو وموانئ المنطقة بل سيكون هنالك تكامل اقتصادي فيما بينها، لافتاً في الوقت نفسه وجود لجان مشتركة مع دول الجوار لاستكمال خطوات المشروع وصولاً لعقد مؤتمر دولي.