رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع بنكي كبير.. سعر الدولار في السودان اليوم الاثنين 19 فبراير 2024

نشر
الأمصار

تواجه السودان أزمة شاملة تشمل الجوانب الاقتصادية والسياسية والأمنية، والتي تسببت في تدهور قيمة الجنيه السوداني مقابل العملات الأجنبية في السوق الموازية.

وقال مصدر مطلع على شؤون الصرافة في السودان، إن الجنيه السوداني شهد انخفاضاً جديداً أمام الدولار الأمريكي، حيث بلغ سعره 1200 جنيه للبيع و1190 جنيه للشراء في تعاملات اليوم.

وأوضح المصدر  أن العملات الخليجية استمرت في ارتفاعها أمام الجنيه السوداني، حيث سجل الريال السعودي 317 جنيه، والدرهم الإماراتي 322 جنيه، والريال القطري 320 جنيه.
وحذر المصدر، من أن هذا التدهور في سعر الصرف يزيد من ضغط المعيشة على المواطنين، الذين يعانون من نقص حاد في الخدمات الأساسية مثل الصحة والتعليم والغذاء.
وبيّن المصدر، أن سعر الدولار يتفاوت باختلاف المؤسسات المالية التي تحدده، حيث بلغ في بنك الخرطوم 1040 جنيه، وفي بنك أم درمان 1050 جنيه، بينما في بنك فيصل ارتفع من 1100 جنيه إلى 1140 جنيه.

ويواجه السودان أزمة اقتصادية خانقة، نتيجة لتداعيات الحرب التي تشهدها البلاد منذ عام ونيف، والتي أثرت على قدرة السودان على جلب العملة الصعبة.

وتراجع الجنيه السوداني بشكل مستمر أمام العملات الأجنبية، لاسيما في سوق الصرف السوداء، التي تحدد أسعار المواد الأساسية، مثل الغذاء والوقود والدواء، وتعاني هذه المواد من نقص حاد في السوق المحلية، ما يزيد من معاناة المواطنين.

وتعود أسباب هذا التراجع إلى عدة عوامل، من بينها انخفاض الإنتاج والتصدير في قطاعات مهمة، مثل الزراعة والحيوانات والمعادن، التي كانت تشكل موردا رئيسيا للعملة الأجنبية، كذلك يلعب التدهور الأمني دورا سلبيا في حركة التجارة والأعمال، حيث تتعرض المصارف للهجوم أو التخريب أو الإغلاق بالإكراه.

ولم تستطع المصارف في السودان، أن تواجه هذه التحديات، بسبب نقص رأس المال والسيولة من العملات الأجنبية، فقد انخفضت إيرادات المصارف من التصدير والتحويلات من المغتربين، بالإضافة إلى قلة التوريدات من قبل المصرف المركزي، وهذا دفع بالمصارف إلى تحديد سعر صرف غير مناسب للجنيه مقابل الدولار، مما أدى إلى فارق كبير بين سعر صرف رسمي وسعر صرف في سوق سوداء، وتزداد هذه المشكلة مع اقتراب شهر رمضان، حيث يزداد استيراد المواد الغذائية.

ولم تكن إجراءات حكومة في مجال السياسة النقدية فعالة لحل هذه المشكلة، فقد قامت حكومة بزيادة سعر دولار جمركي بهدف زيادة إيراداتها من رسوم التصدير والاستيراد، لكن هذه إجراء لم يحظ بتأييد خبراء اقتصاد، لأنه يؤدي إلى زيادة أسعار جميع المنتجات، وخصوصا تلك التي تستوردها من الخارج، وهذا يزيد من ضغط التضخم على المستهلكين، ويؤثر سلبا على استقرار سوق.

وطالب خبراء اقتصاد حكومة بإعادة النظر في هذا الإجراء، وإيجاد حلول أخرى لتحسين الوضع الاقتصادي، مثل تشجيع الإنتاج المحلي وتنويع الصادرات وتحسين الأمن والاستقرار.

متوسط أسعار العملات في السودان

يختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر إلى أخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والأسعار قابلة للتغيير.

الدولار الأمريكي 1190.00 جنيها  
الريال السعودي 317.00 جنيها  
الدرهم الإماراتي 322.00 جنيها 
اليورو 1250 جنيها
الجنيه الإسترليني  1230.00 جنيها | غير متداول
الجنية المصري  25 جنيها | متباين
الدينار البحريني 3000 جنيها
الريال القطري 320.0 جنيها
الريال العماني 2980 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

- دولار أمريكي  1190.00 جنيه للشراء - 1200 جنيه للبيع.
- ريال سعودي 317.00 جنيه للشراء - 320.00 حنيه للبيع.