رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تكشف عن مُخطط أمريكي للرد على التهديدات الروسية الجديدة

نشر
الأمصار

تعد «الولايات المتحدة»، مُخططا للرد على التهديدات الروسية الجديدة المزعومة من خلال وضع سلاح نووي في الفضاء، حسبما أفاد رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي «مايك تيرنر»، اليوم الإثنين.

وأضاف تيرنر في حديث لشبكة "إن بي سي" نيوز: "شرعت واشنطن في إعداد خطة للرد على تطوير روسيا للأسلحة المضادة للأقمار الصناعية في الفضاء"، مشيرا إلى أن جيك ساليفان مساعد الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي بدأ بوضع أسس هذا المخطط.

وفي ذات الوقت لم يؤكد تيرنر أو ينفي صحة التقارير الواردة في وسائل الإعلام والتي تشير إلى أن التهديد الجديد مرتبط بالأسلحة النووية، قائلا: "التهديد خطير جدا وأنا سعيد لأن إدارة الرئيس جو بايدن بدأت في اتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الصدد".

وكانت شبكة ABC News قد أفادت نقلا عن مصادرها بأن "روسيا تخطط لنشر أسلحة نووية في الفضاء لاستخدامها ضد الأقمار الصناعية".

وحذر رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي مايك تيرنر من "تهديد خطير للأمن القومي"، وطالب الرئيس الأمريكي جو بايدن برفع السرية عنه حتى "يتسنى البحث في إجراءات مواجهته".

وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك ساليفان إنه "حدد موعدا لاجتماع سري مع قيادة الكونغرس بهذا الشأن".

من جهته رد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف تعليقا على شائعات نية روسيا نشر أسلحة نووية في الفضاء": "لقد رأينا هذه الرسائل وهو ما يندرج في الاتجاه السائد خلال العقد الماضي حيث ينسبون لروسيا بنوايا خبيثة منهم، مختلف الخطوات والنوايا التي لا تناسبهم".

بريطانيا تُخطط لفرض عقوبات أُحادية ضد روسيا لهذا السبب

أعلن وزير الخارجية البريطاني «ديفيد كاميرون»، أن المملكة ستدرس فرض عقوبات أحادية ضد «روسيا» فيما يتعلق بوفاة المعارض «أليكسي نافالني»، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الأحد.

وأضاف كاميرون في تصريح صحفي يوم السبت: "ننظر إلى ما إذا كان هناك أفراد مسؤولون عن هذا وما إذا كانت هناك تدابير وإجراءات فردية يمكننا اتخاذها. نحن لا نعلن عنها مقدما، لذلك لا أستطيع أن أقول المزيد".

وفي وقت سابق قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن موسكو تعتبر تصريحات السياسيين الغربيين بشأن وفاة نافالني مسعورة وغير مقبولة، ولا توجد حتى الآن معلومات نهائية من الأطباء وخبراء الطب الشرعي حول سبب وفاته.

بدورها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن رد الفعل الفوري لقادة دول "الناتو" على وفاة نافالني وإصدارهم الاتهامات المباشرة ضد روسيا يفضحهم، مضيفة أنه في الوقت الذي لم تصدر فيه أي نتائج عن فحص الطب الشرعي، كانت استنتاجات الغرب جاهزة مسبقا.

موسكو تُخطط لوضع سلاح نووي في الفضاء

تُخطط «روسيا»، لوضع سلاح نووي في الفضاء ربما لاستخدامه ضد الأقمار الصناعية، وليس لضرب أهداف على الأرض، حسبما أفادت  شبكة «إيه بي سي نيوز» نقلًا عن مصادر، الخميس.