رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يكشف موعد إنجاز مشاريع الربط الكهربائي مع 4 دول

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، موعد إنجاز مشاريع الربط الكهربائي مع 4 دول.

 

 

في هذا السياق، قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" الربط الكهربائي مع الأردن سيدخل الخدمة قريباً جدا، بطاقة تصل الى 40 ميغا واط تصل لقضاء الرطبة، اما بالنسبة للربط الكهربائي مع الخليج، فقد أكمل العراق التزاماته بنسبة 88‎%‎ ويجري العمل الآن على ربط محطة الوفرة في الكويت من ضمن مستلزمات الربط بمحطة الفاو بالبصرة".

وأضاف أن" الخط بحاجة  الى 345 كم ناقل، 80 كم منها تقع في الأراضي العراقية الآن في طور الإكمال، اما المارة بالكويت فقد تم إحالتها الى 3 شركات، لافتا الى أن" الربط مع الكويت سيكتمل خلال 12 الى 16 شهرا ".

وبشأن الربط مع السعودية أشار موسى الى أنه"  تم توقيع العقد الاستشاري الفني وسيتم المضي بتنفيذ الربط".

وواصل أن" الربط مع تركيا جاهز بنسبة 100‎%‎ لكن أسعار الكهرباء التي وضعها الجانب التركي غير مناسبة للعراق في الوقت الراهن"، لافتا الى أن" العراق لديه كذلك 4 خطوط ربط مع إيران تزامنية".

 

العراق.. الموارد تكشف عن مشاريع جديدة للسدود وتوضح خارطة توزيعها الجغرافي


أكدت وزارة الموارد المائية العراقية، الأحد، أن تعميم طرق الري الحديث من قبل الحكومة أسهم بتحقيق انتقالة نوعية ساعدت على تحقيق اكتفاء بالمحاصيل الاستراتيجية، فيما أوضحت آلية تحديد مواقع السدود وخارطة انتشارها بينت أهميتها الاستراتيجية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، خالد شمال،: إن "سدود حصاد المياه مرتبطة بالتوزيع الجغرافي الطبيعي للأمطار بالمناطق الحدودية سواء كانت محافظات إقليم كردستان والمحافظات الشرقية والغربية والجنوبية كديالى وواسط وميسان ونينوى والانبار و كربلاء المقدسة والنجف الأشرف و المثنى".


وأضاف، أن" الهدف من إنشاء السدود هو تجميع أكبر قدر ممكن من المياه ضمن عملية حصاد مياه الأمطار لتحقيق خزين نوعي \تكتيكي للموسم المائي، والسدود تسهم بتحقيق خزين نوعي وتوفير حاجة الزراعة من المياه والحفاظ على الحياة البرية الطبيعية، فضلا عن الحفاظ على الهوية الزراعية للمناطق النائية".

مشاريع السدود الحالية


وعن مشاريع السدود الحالية أوضح شمال إن "الشركات المنفذة حكومية تتبع وزارة الموارد وكذلك شركات قطاع خاص وقد يحال قسم منها الى شركات عربية واجنبية"، لافتاً إلى أن "معظم السدود الجديد ستكون كونكريتية وقسم منها سدود املائية،  بهدف استقبال اكبر ما يمكن لمياه الأمطار وخزنها بالأودية ".

وبشأن الخطة الزراعية وترشيد المياه" أوضح شمال أن" الخطة  تبنى وفق 3 مؤشرات بين وزارتي الزراعة والموارد المائية، الاول هو ما موجود منها بالخزين الاستراتيجي، والثاني الايرادات المتحققة خلال الموسم، والثالث  هو الحاجة الفعلية المحلية والعرض والطلب"، مبينا ان" الزراعة تستنزف اكثر من 80 بالمائة من المياه الخام بالعراق ولا بد  من اعتماد تقنيات الري الحديث لتقليل الاستهلاك وزيادة المساحات المزروعة".
وواصل أن" الحكومة دفعت باتجاه استخدام تقنيات الري الحديث وهنالك مؤشرات كبيرة على ترشيد استهلاك المياه في العراق وتحسين وضع الخزين الاستراتيجي للبلد نتيجة ترشيد استهلاك المياه وحققنا في الموسم الشتوي السابق شبه اكتفاء ذاتي في المحاصيل الاستراتيجية".