رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. السوداني يصدر مجموعة من التوجيهات تخص مشروع النبراس للبتروكيمياويات

نشر
الأمصار

أصدر رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، مجموعة من التوجيهات التي تخص مشروع النبراس للبتروكيمياويات.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: أنه "ترأس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، مساء اليوم الأحد، اجتماعاً خُصص لبحث استكمال مشروع النبراس للبتروكيمياويات، وهو من المشاريع المتلكئة منذ عام 2015، التي تركز الحكومة على تنفيذها والعمل فيها طبقاً لأولويات الإصلاح الاقتصادي".

وأضاف، أنه "ناقش الاجتماع تعيين جهة استشارية للمشروع تتولى الجوانب الفنية والمواصفات ومتابعة جودة المسالك التكنولوجية في التصاميم والوحدات الإنتاجية".

وتابع أنه "وجّه رئيس مجلس الوزراء بأن تتولى وزارة الصناعة والمعادن إتمام التسوية الرضائية مع شركة شل، التي أعلمت الحكومة بتغيير استراتيجيتها في العمل، والتوجه للتركيز أكثر على مشاريع الغاز في العراق، وبالتالي فسح المجال أمام الشركات العالمية الأخرى؛ لتنفيذ هذا المشروع المهم والحيوي".

وبين أنه "كما وجه رئيس مجلس الوزراء، بأن تقوم وزارة النفط بتقديم تقرير بالشركات العالمية الراغبة في العمل وتولّي التنفيذ، وفق المواصفات والمعايير المطلوبة لمنشآت المشروع".

وجرى، خلال الاجتماع، التأكيد على بلورة ودراسة الهيكل الإداري الذي سيدير المشروع وعمليات التنفيذ والتشغيل.

وأشار إلى أن "شركة شل قد انسحبت من مشروع النبراس؛ إثر تغيير طرأ على خطط الشركة فيما يتعلق بالبتروكيمياويات في جميع أنحاء العالم، والتركيز على قطاع الغاز، وقد جرى تأكيد استمرار عمل الشركة في العراق الذي استمرّ طيلة عشرة أعوام، وتأكيد الرغبة في التوسعة بمجال استثمار الغاز المصاحب، وذلك في لقاء بين رئيس مجلس الوزراء والمدير التنفيذي للشركة، عُقد على هامش زيارة السوداني الأخيرة إلى مملكة هولندا".

العراق.. السوداني يشدد على إجراء الصيانة الشاملة في محطات إنتاج الطاقة الكهربائية

شدد رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، على إجراء الصيانة الشاملة  في محطات إنتاج الطاقة الكهربائية ووحدات التوليد، وزيادة الإنتاج الكلّي للطاقة الكهربائية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: أنه "ترأس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، اجتماعاً خُصص لمناقشة خطة وزارة الكهرباء لصيف 2024، والخطط الاستثمارية، وذلك بحضور وزير الكهرباء، والكادر المتقدم للوزارة، وعدد من مستشاري رئيس مجلس الوزراء".

وأضاف، أنه "جرى خلال الاجتماع، استعراض مشاريع الوزارة التي يجري تنفيذها، وأبرز العقبات والمشاكل التي تواجه سير التنفيذ، والمقترحات المعدّة للمعالجة، بما يسهم في الإسراع بالإنجاز وفق السقوف الزمنية المقرّة".