رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محكمة إيطالية تقضي بعدم قانونية إعادة المهاجرين إلى ليبيا

نشر
الأمصار

أصدرت أعلى محكمة استئناف في إيطاليا، حكمًا بعدم قانونية إعادة المهاجرين من عرض البحر إلى ليبيا، وذلك في حكم حظي بإشادة منظمات خيرية وجماعات حقوقية.

 

 

وأيدت المحكمة إدانة ربان زورق القطر الإيطالي (أسو 28) الذي أنقد 101 مهاجر في 2018 من زورق مطاطي وأعادهم إلى ليبيا.

 

وذكرت المحكمة أن الإنقاذ جرى في المياه الدولية على بعد نحو 105 كيلومترات عن ليبيا. وأضافت المحكمة أن نساء حبليات وأطفالا كانوا بين المهاجرين.

 

 

وحُكم على الربان الذي أُخفي اسمه خلال الحكم لدواعي الخصوصية بالسجن عاما واحدا لارتكابه جرائم إهمال قُصّر أو ضعفاء، والإنزال التعسفي من على متن سفينة، والإهمال المتعمد للأفراد.

 

ليبيا في المرتبة 146 بمؤشر الرخاء العالمي لعام 2023


احتلت ليبيا المرتبة 146 من أصل 167 دولة في مؤشر الرخاء العالمي لعام 2023، الذي يصدره معهد "ليجانوم" حيث يقيس المؤشر عدة عوامل من بينها الحالة الأمنية، الحرية الشخصية، الحكومة، ومكافحة الفساد، الرأسمالية الاجتماعية، وغيرها.

وجاءت الدنمارك في مقدمة الدول التي رصدها المؤشر، بينما جاءت دولة جنوب السودان في ذيل القائمة، وعلى المستوى العربي، تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة 44، بينما جاءت اليمن في المرتبة الأخيرة.

وتأتي هذه النتيجة في ظل معاناة ليبيا من أوضاع اقتصادية وسياسية مضطربة، حيث أبدى محافظ المصرف المركزي في تصريحات سابقة تخوفه من تضاعف حجم الإنفاق العام.

كما أكدت بعض الدراسات المسحية وصول معدلات الفقر بين السكان إلى 40%، وعلى المستوى المصرفي، ارتفع سعر الدولار الأمريكي في السوق السوداء، حيث تخطى سعره 7 دينار، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه، خاصة السلع والخدمات التي تعتمد على مواد مستوردة من الخارج.

وتُعدّ هذه النتائج مؤشراً على التحديات التي تواجهها ليبيا في تحقيق الرخاء لمواطنيها.

"انهيار" رحلات المهاجرين القادمة من برقة في شرق ليبيا إلى إيطاليا

قالت، وكالة نوفا الإيطالية للأنباء، إن رحلات المهاجرين القادمة من برقة في شرق ليبيا "انهارت"، منذ بداية العام الحالي حتى 15 فبراير.

وأضافت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء، أن عمليات المغادرة من ليبيا -بحسب أحدث البيانات الصادرة عن وزارة الداخلية الإيطالية- شملت بشكل أساسي إقليم طرابلس، ولا سيما محليات زوارة وصبراتة والزاوية في ليبيا.

وقالت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء، إن عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى إيطاليا، وصل إلى ما لا يقل عن 4.028 مهاجرا، بشكل غير نظامي منذ بداية العام حتى 15 فبراير، بانخفاض 46,9 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023. وأضافت، أن عدد الوافدين من ليبيا ارتفع من 2.614 إلى 2.822 (+7,9 بالمائة).