رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سماء الإمارات تشهد ظاهرة فلكية مميزة فجر غدٍ

نشر
كوكب الزهرة
كوكب الزهرة

تشهد سماء الإمارات العربية المتحدة هذا الأسبوع اقتراناً كوكبياً مميزاً فجراً فوق الأفق الشرقي، وذلك حسبما أعلنت عنه جمعية الإمارات للفلك اليوم الأحد.

وأوضحت الجمعية، أن كوكب الزهرة النير يلتقي بكوكب المريخ خلال الفترة بين 20 إلى 24 فبراير الجاري بعد موعد صلاة الفجر إلى قبيل طلوع الشمس فوق الأفق الشرقي.

وقال إبراهيم الجروان، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك: «هذا الاقتران المميز سيرى بالعين المجردة، عند سماح الأحوال الجوية برؤيته، ويكون الاقتراب الظاهري للكوكبين لافتاً للناظرين»، مشيراً إلى أن «هذا الاقتراب لا يكون حقيقة تقارباً فعلياً بين الكوكبين، وإنما يكون اقترابهما ظاهرياً لموقعهما من الأرض كما يشاهده الراصد من القبة السماوية».

وأضاف أن «الاقترانات الكوكبية أو اقتران القمر مع أحد الكواكب النيرة تعتبر من أجمل المظاهر الفلكية التي تلفت انتباه الناس والفلكيين منهم، وذلك عندما تكون المسافة بين الجرمين السماويين دون 3 درجات من السماء، ويكون الاقتران أكثر جمالاً عندما تقل هذه المسافة، خاصة إذا كان أحد الكواكب المقترنة الزهرة أو المشتري، وهما أشد الكواكب إضاءة من السماء».
تمكن مرصد الختم الفلكي التابع لمركز الفلك الدولي فجر السبت، من رصد وتصوير ظاهرة فلكية نادرة شوهدت من مناطق في دولة الإمارات.

وتمثلت هذه الظاهرة باختفاء نجم لمدة 8 ثوان، بسبب بمرور كويكب اسمه "ثولي" (279 Thule) أمام أحد نجوم برج الثور يسمى (HIP 20917).

ولا يمكن رصد هذه الظاهرة إلا من مناطق معينة تقع داخل شريط ضيق لا يتجاوز عرضه 130 كيلومتر كان يعبر النصف الجنوبي من دولة الإمارات وبعض الدول المجاورة، ومنها أجزاء من سلطنة عمان وقطر والبحرين وشمال السعودية وجنوب الأردن وجنوب فلسطين. وقد تصادف مرور هذا الشريط الضيق فوق مرصد الختم الفلكي في منطقة الختم في إمارة أبوظبي، وذلك بحسب مركز الفلك الدولي، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وقال المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي إن قطر الكويكب "ثولي" بلغ 126 كيلومتر فقط، وكان يقع وقت الاحتجاب على مسافة 474 مليون كيلومتر من الأرض، في حين يبعد عنا النجم 37 سنة ضوئية.


وبينت الحسابات الفلكية المسبقة بالنسبة لموقع المرصد أن الكويكب سيعبر أمام النجم ويبدأ الاحتجاب يوم السبت 24 ديسمبر في الساعة 03 فجرا و28 دقيقة بتوقيت الإمارات، ويستمر الاحتجاب لمدة 8 ثوان فقط، وخلال هذه الفترة يختفي النجم عن الأنظار بسبب مرور الكويكب الخافت أمامه.

واستعدادا للاحتجاب، تم توجيه التلسكوب الرئيسي لمرصد الختم الفلكي والبالغ قطره 14 إنش نحو النجم في الساعة الثالثة فجرا، وفور توجيه التلسكوب نحوه شوهد من خلال الأجهزة بوضوح، وبقي النجم ظاهرا إلى أن اختفى في الساعة 03 فجرا و27 دقيقة و59.953 ثانية، واستمر الاحتجاب لمدة 8 ثوان إلى أن عاد النجم بالظهور في الساعة 03 فجرا و28 دقيقة و08.460 ثانية.