رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات: التجارة الخارجية غير النفطية بلغت 3.5 تريليون درهم

نشر
حاويات بضائع
حاويات بضائع

صرح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي ورئيس وزراء الإمارات، اليوم الأحد، على منصة إكس للتواصل الاجتماعي، إن حجم التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات بلغ مستوى قياسيا قدره 3.5 تريليون درهم (952.93 مليار دولار) في عام 2023.

وأضاف "هذا الرقم القياسي لأول مرة رغم التراجع العالمي في حركة التجارة الدولية حسب تقارير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية".

التحويلات المالية الرقمية من الإمارات تنمو 15% في 2023

ولفت إلى أن الإمارات عقدت اتفاقيات شراكة شاملة في 2023، فقفزت تجارتها الخارجية مع أهم عشرة شركاء تجاريين 26%، ومع تركيا لأكثر من 103%.

كما قفزت تجارة الإمارات في 2023، مع هونغ كونغ-الصين 47%، ومع الولايات المتحدة 20%، وذلك خلال عام واحد فقط.

موانئ أبوظبي مناسبة

النفط يسجل أسعار جديدة خلال تعاملات اليوم

سجلت أسعار النفط بالأسواق العالمية مكاسب أسبوعية حيث ارتفع خام القياس العالمي برنت بنحو1%، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى بنحو3%.

وأعلنت جماعة الحوثيين في اليمن، السبت، استهداف سفينة نفطية بريطانية "بولوكس" "POLLUX" في البحر الأحمر بصواريخ بحرية مناسبة، مؤكدا أن الإصابة كانت دقيقة ومباشرة.

وأوضح ناطق الحوثيين العميد يحيى سريع في بيان، متلفز أن "العملية تأتي انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطينيّ وضمنَ الردِّ على العدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ على بلدِنا".

الصراع العسكري في البحرين الأحمر والعربي

وأكدت الجماعة اليمنية، "استمرار عملياتها العسكرية في البحرين الأحمر والعربي ضدَّ الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وشددت، "على أنها لن تتردد في تنفيذ وتوسيع عملياتِه العسكرية دفاعاً عن اليمن العزيز وتأكيداً على استمرار التضامن العمليّ مع الشعبِ الفلسطيني".

ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي خلال عمليات تداول اليوم

ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي   عالميا بحركة تعاملات  اليوم عند مستوى 103.985 نقطة للشراء، ومستوى 103.970  نقطة للبيع ، حيث يقابل مؤشر الدولار عائقا أمام محاولة استئناف تخطي مستويات أعلى للوصول للمستهدف عند 104 نقاط، وفي انتظار تحقيق الاختراق المطلوب ليفتح ذلك باب الوصول نحو مستويات ومحطات إيجابية جديدة عند مستويات أعلى عند المستويين 104، 104.50 نقطة على التوالي.