رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بابا الفاتيكان يدعو طرفي النزاع في السودان لإيقاف الحرب

نشر
بابا الفاتيكان
بابا الفاتيكان

ناشد بابا الفاتيكان، يوم الأحد، طرفي الصراع في السودان إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ عشرة أشهر وتسببت في نزوح ملايين الأشخاص، وأثارت تحذيرات من حدوث مجاعة.

البرهان: مستمرون في الحرب حتى دحر التمرد وأذرعه نهائيًا

أكد قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، استمرار معركة الكرامة حتى دحر التمرد وأذرعه نهائيًا من البلاد.

وذلك لدى مخاطبته ضباط وضباط صف وجنود الفرقة الثالثة مشاة ضمن زيارته العسكرية لمدينة شندي بحسب ما ورد في بيان للجيش السوداني.

ودعا البرهان قوات الدعم السريع إلى الاحتكام لصوت العقل والخروج من ولايتي الجزيرة والخرطوم، وكان الجيش قد أعلن في وقت سابق نجاح المرحلة الأولى من خطة القضاء على قوات الدعم السريع في مدينة أم درمان، غربي العاصمة الخرطوم، ,وفي المقابل نفت قوات الدعم السريع هذا الأمر.

وتأتي تحركات الجيش وتصريحات البرهان بعد جولات من المفاوضات كانت برعاية السعودية والولايات المتحدة في مدينة جدة خلال الفترة الماضية، ولم تتمكن هذه الجولات من تقريب الرؤى بين الفريقين المتقاتلين في السودان، إذ ما تزال الحرب مستعرة هناك منذ أكثر من (10) أشهر.

السودان.. جنوب دارفور تمنع ترحيل جميع أنواع الغلال بعد نفاذ المخزون الاستراتيجي

منعت سلطات جنوب دارفور في السودان، ترحيل جميع أنواع الغلال من الولاية إلى الولايات الأخرى إلا بإجراءات رسمية، وسط مخاوف من حدوث ندرة في الحبوب بعد نفاذ الاستراتيجي.

وقال أمين عام حكومة الولاية المكلف صلاح الدين الموج، إن قرار منع ترحيل الغلال صدر بناءًا على مؤشرات المسح الأولي للمخزون الاستراتيجي بالولاية بقلة الإنتاج هذا العام وعدم كفايته على السكان.

وكشف المهندس الزراعي في السودان، محمود حامد، خلو المخازن بالولاية من المخزون الاستراتيجي الأمر الذي يهدد بمجاعة مبكرة.

وقال المهندس الزراعي في السودان، محمود حامد، إن الولاية كانت تعتمد على الاحتياطي من الغلال في محليات ميرشينج وبليل وكأس والسلام وقريضة، وخرجت جميعها من دائرة الإنتاج هذا العام بنسبة 90% بسبب الحرب في السودان وقلة الأمطار وقلة المساحات المزروعة.

وذكر المهندس الزراعي في السودان، محمود حامد، أن المخزون الاستراتيجي في الأعوام السابقة كان لا يقل عن 40 ألف طن قبل بدء موسم الحصاد للعام التالي.