رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيديوجراف.. "انتعاشة السياحة السعودية" 56% نمواً مقارنةً بـ2019

نشر
السعودية
السعودية

- تصدرت السعودية، قائمة الأمم المتحدة للسياحة في نمو عدد السياح الدوليين في 2023، مقارنةً بـ2019 للدول الكبرى سياحيا.

- حققت السعودية ارتفاعاً بنسبة 56% في عدد السياح الوافدين في عام 2023. 

* شهدت مختلف الوجهات السياحية في المملكة ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد الزوار الوافدين والمحليين.

- أبرز الوجهات السياحية في السعودية "صخرة الفيل - وادي الديسة - متحف حائل - قرية رجال ألمع - جازان".

- حققت السعودية تعافيًا بنسبة 156% في أعداد السياح الوافدين خلال 2023.

- بلغت نسبة التعافي في أعداد السياح الدوليين 122% على مستوى منطقة الشرق الأوسط خلال 2023.

- حققت السعودية رقمًا قياسيًا جديدًا في إنفاق الزوار الوافدين بحسب بيانات ميزان المدفوعات الصادرة عن البنك المركزي السعودي.

- بلغ إجمالي إنفاق الزوار في السعودية 27 مليار دولار للأرباع الثلاثة الأولى من العام 2023.

- بلغ إجمالي إنفاق الزوار عالميًا 1.3 مليار شخص عدد السياح الدوليين، 1.3 مليار دولار عائدات السياحة الدولية.

السعودية تتصدر قائمة الأمم المتحدة للسياحة في نمو عدد السياح خلال 2023

تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة الأمم المتحدة للسياحة في نمو عدد السياح الدوليين في عام 2023 مقارنةً بعام 2019 للدول الكبرى سياحياً، حيث حققت المملكة ارتفاعاً بنسبة 56 بالمائة في عدد السياح الوافدين في العام 2023 مقارنةً بعام 2019؛ وذلك وفقاً لتقرير الباروميتر الصادر من الأمم المتحدة للسياحة في شهر يناير 2024.

وبحسب تقرير الأمم المتحدة للسياحة ، اليوم الجمعة، فقد حققت السعودية تعافياً بنسبة 156 بالمائة في أعداد السياح الوافدين خلال العام 2023 مقارنة بعام 2019، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وقد شاركت الإنجازات البارزة التي حققتها السعودية في قطاع السياحة، في قيادة منطقة الشرق الأوسط للتعافي العالمي في مجال السياحة، باعتبارها المنطقة الوحيدة التي حققت نمواً يتجاوز مستويات ما قبل جائحة "كوفيد - 19"، حيث بلغت نسبة التعافي في أعداد السياح الدوليين 122 بالمائة على مستوى منطقة الشرق الأوسط خلال العام 2023 مقارنة بـالعام 2019.

وقد شهدت مختلف الوجهات السياحية في السعودية ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد الزوار الوافدين والمحليين خلال العام 2023، كما حققت المملكة رقماً قياسياً جديداً في إنفاق الزوار الوافدين، بحسب بيانات ميزان المدفوعات الصادرة عن البنك المركزي السعودي، حيث بلغ إجمالي إنفاق الزوار أكثر من 100 مليار ريال للأرباع الثلاثة الأولى من العام 2023.

السياحة في السعودية

السياحة في السعودية هي أحد القطاعات الناشئة ذات النمو السريع، وتمثل أحد المحاور المهمة لرؤية السعودية 2030. 

وإضافة للمكنوز التاريخي والتراثي والتنوع الطبيعي والثقافي للسعودية، تعد أرضها مهد الدين الإسلامي ما يجعلها محل جذب سياحي، حيث يقصد المسجد الحرام والمسجد النبوي ملايين المسلمين لأداء فريضة الحج ومناسك العمرة.

وجاءت المملكة أول الوجهات العربية تفضيلا من قبل السياح المسلمين ورابعها عالميًا ضمن قائمة الوجهات العشر الأولى الأكثر زيارة من قبل السياح المسلمين، من بين 130 بلدًا بحسب تقرير المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية لسنة 2019م.

في 27 سبتمبر 2019 استحدثت السعودية، للمرة الأولى في تاريخها، تأشيرة سياحية تتيح لجميع مواطني دول العالم القدوم إليها على مدار العام وفق تنظيمات جديدة تضمنت إمكانية الحصول على التأشيرة إلكترونيا أو عند الوصول لأحد منافذ الدخول، كما لا تشترط إلزامية وجود المرافق للمرأة، أو ضرورة لبسها للعباءة، مع وجوب التقيد بالنظام والذوق العام. 

ووفقا لنظام هذه التأشيرة، والتي تصل صلاحيتها لعام كامل، يمكن القيام بزيارات متعددة للمملكة على ألا تتجاوز 90 يوما في المرة الواحدة، وسيستفيد من التأشيرة في مرحلتها الأولى مواطنو 49 دولة يتوقع أن يمثلوا نحو 80% من نفقات السفر العالمية و75% من الرحلات الترفيهية في العالم بحلول عام 2030. وفي أكتوبر 2023 أضافت وزارة السياحة ست دول أخرى للاستفادة من التأشيرة الإلكترونية (تركيا وتيلندة وموريشيوس وسيشل وبنما، بالإضافة إلى دولة سانت كيتس ونيفيس)، وتلك التأشيرة تسمح بالسياحة وأداء العمرة بالإضافة إلى الأعمال وزيارة الأقارب والأصدقاء بحسب ما صرحت به وزارة السياحة.