رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا في المرتبة 146 بمؤشر الرخاء العالمي لعام 2023

نشر
ليبيا
ليبيا

احتلت ليبيا المرتبة 146 من أصل 167 دولة في مؤشر الرخاء العالمي لعام 2023، الذي يصدره معهد "ليجانوم" حيث يقيس المؤشر عدة عوامل من بينها الحالة الأمنية، الحرية الشخصية، الحكومة، ومكافحة الفساد، الرأسمالية الاجتماعية، وغيرها.

وجاءت الدنمارك في مقدمة الدول التي رصدها المؤشر، بينما جاءت دولة جنوب السودان في ذيل القائمة، وعلى المستوى العربي، تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة 44، بينما جاءت اليمن في المرتبة الأخيرة.

وتأتي هذه النتيجة في ظل معاناة ليبيا من أوضاع اقتصادية وسياسية مضطربة، حيث أبدى محافظ المصرف المركزي في تصريحات سابقة تخوفه من تضاعف حجم الإنفاق العام.

كما أكدت بعض الدراسات المسحية وصول معدلات الفقر بين السكان إلى 40%، وعلى المستوى المصرفي، ارتفع سعر الدولار الأمريكي في السوق السوداء، حيث تخطى سعره 7 دينار، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه، خاصة السلع والخدمات التي تعتمد على مواد مستوردة من الخارج.

وتُعدّ هذه النتائج مؤشراً على التحديات التي تواجهها ليبيا في تحقيق الرخاء لمواطنيها.

"انهيار" رحلات المهاجرين القادمة من برقة في شرق ليبيا إلى إيطاليا

قالت، وكالة نوفا الإيطالية للأنباء، إن رحلات المهاجرين القادمة من برقة في شرق ليبيا "انهارت"، منذ بداية العام الحالي حتى 15 فبراير.

وأضافت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء، أن عمليات المغادرة من ليبيا -بحسب أحدث البيانات الصادرة عن وزارة الداخلية الإيطالية- شملت بشكل أساسي إقليم طرابلس، ولا سيما محليات زوارة وصبراتة والزاوية في ليبيا.

وقالت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء، إن عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى إيطاليا، وصل إلى ما لا يقل عن 4.028 مهاجرا، بشكل غير نظامي منذ بداية العام حتى 15 فبراير، بانخفاض 46,9 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023. وأضافت، أن عدد الوافدين من ليبيا ارتفع من 2.614 إلى 2.822 (+7,9 بالمائة).

تهديدات بإيقاف منشأة في ليبيا تمد إيطاليا بالغاز

هدّد جهاز حرس المنشآت النفطية بالمنطقة الغربية في ليبيا، بإيقاف تدفق الغاز من مجمع مليتة النفطي وإغلاق كافة المنشآت النفطية في ليبيا، في حال عدم تنفيذ الحكومة قرارات الزيادة في رواتبهم ومنحهم حقوقهم المتفق عليها.

وقال جهاز حرس المنشآت النفطية بالمنطقة الغربية في ليبيا، في بيان مصور من أمام مقر المجمع الواقع شرق مدينة زوارة غرب البلاد، إن منتسبيه يعانون التهميش والاستبعاد ويعملون في ظروف عمل صعبة وسيئة، رغم وعود المسؤولين بتمكينهم من كافة مستحقاتهم، مشيراً إلى أن قرار قفل الصمام الرئيسي لخط الغاز لمجمع مليتة للنفط، جاء بعد سدّ كل الطرق أمامه.

وأوضح جهاز حرس المنشآت النفطية بالمنطقة الغربية في ليبيا، أن عملية الإقفال ستتم تدريجياً، على أن يتم التنسيق مع باقي منتسبي جهاز حرس المنشآت النفطية في كافة أنحاء البلاد حتى يطال الإغلاق بقية الحقول والموانئ والمجمعات النفطية خلال الأيام القادمة، في صورة عدم استجابة الحكومة لمطالبهم.

والمجمع هو مركز تصدير الغاز الليبي إلى إيطاليا عبر خط أنابيب الغاز “جرينستريم”، ويضم مرافق معالجة للخام على مساحة تقارب 355 هكتاراً، بالإضافة إلى خزانات للنفط الخام والمنتجات السائلة الأخرى.

وأيّ توقيف يطال هذا المجمع، من شأنه أن يعطلّ إمدادات الغاز نحو إيطاليا، التي تشرف على هذه المنشأة النفطية بالشراكة مع المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا.

وإغلاق المواقع والحقول النفطية، أمر متكرر في ليبيا، خاصة في منطقة الجنوب الغنية بالنفط والفقيرة في الخدمات، بسبب الاحتجاجات التي تطالب بتحسين ظرف العيش، أو بسبب الصراع السياسي على الثروة النفطية وعائداتها المالية.