رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تتضامن مع الفلبين وتعزي في ضحايا الانهيار الأرضي

نشر
الخارجية الإماراتية
الخارجية الإماراتية

عبرت دولة الإمارات، عن تعازيها الصادقة وتضامنها مع جمهورية الفلبين الصديقة في ضحايا الانهيار الأرضي الذي حدث في مقاطعة دافاو دي أورو، جنوبي البلاد، وتسبب في مقتل وإصابة وفقدان عشرات الأشخاص، وفي إحداث أضرار جسيمة، معربة عن خالص تعازيها ومواساتها إلى الحكومة الفلبينية والشعب الفلبيني الصديق وإلى أهالي وذوي الضحايا، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

 

ضحايا الانهيار الأرضي في الفلبين

وذكرت قناة "تشانيل نيوز آشيا"، اليوم /السبت/، أن الأمطار هطلت على بعض المناطق في جزيرة "مينداناو" على نحو متقطع لأسابيع وأجبرت عشرات الآلاف من الأشخاص على اللجوء إلى أماكن إيواء.. مشيرة إلى أن 10 أشخاص لقوا حتفهم في مقاطعة "دافاو دي أورو"، فيما لقي 4 الآخرون حتفهم في مقاطعة "دافاو ديل نورت".

وأضافت القناة أن الفيضانات العارمة التي اجتاحت مقاطعة "أجوسان ديل سور" المجاورة غمرت القرى والمحاصيل.

عقب مصرع 10 أشخاص .. تشيلي تعلن حالة الطوارئ في البلاد

أعلنت دولة  تشيلي حالة الطوارئ وسط مخاوف بعد مصرع 10 أشخاص؛ جراء حرائق الغابات المستعرة في منطقة فالبارايسو بوسط البلاد.

وذكرت قناة "فرنسا 24" الإخبارية، اليوم /السبت/، أن الحرائق ترتكز في مناطق سياحية تهدد المنازل وتجبر السكان على الإجلاء، حيث أتت على مئات الهكتارات من الغابات.

ونجمت الحرائق عن موجة حر صيفية وجفاف على الجزء الجنوبي من أمريكا الجنوبية بفعل ظاهرة النينيو الجوية.. ويقول خبراء الأرصاد الجوية إنها تهدد باجتياح الأرجنتين وباراجواي والبرازيل خلال الأيام المقبلة.

ومن جانب أخر، أعلنت "هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية"، أن زلزالًا بقوة 6.9 درجة وقع قبالة ساحل جنوب "الفلبين"، وهو الأحدث في سلسلة من الزلازل التي تركزت في نفس المنطقة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الإثنين.

ووقع الزلزال قبل الساعة الرابعة صباحا بالتوقيت المحلي (20:00 بتوقيت غرينتش يوم الأحد) على عمق 30 كيلومترا (18 ميلا)، وعلى بعد حوالي 72 كيلومترا شمال شرق بلدية هيناتوان في جزيرة مينداناو.

وضرب زلزال بقوة 7.6 درجات، يوم السبت، جزيرة مينداناو في شرق الفلبين، مخلفا قتيلين.

على إثره، حذرت السلطات الفلبينية من حدوث "تسونامي مدمر"، وحثت الناس في المناطق الساحلية على الفرار إلى الداخل. ووقعت بؤرة الزلزال على عمق 63 كيلومترا. وأعقب ذلك سلسلة من الهزات الارتدادية، قوة بعضها 6.4 درجة.

وارتفعت حصيلة ضحايا الانهيارات الأرضية والفيضانات الناجمة عن هطول الأمطار الغزيرة على جنوبي الفلبين خلال الأسبوع الماضي إلى 14 قتيلا.