رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا تعلن انتهاء جميع الإجراءات التنفيذية اللازمة لتأسيس مصرف الاستثمار الإفريقي بطرابلس

نشر
الأمصار

أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفى اليوم السبت أن المادة 19 من القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي نصت على إنشاء ثلاثة مؤسسات مالية إفريقية، وأن قمة أبوجا 2005 أصدرت مقرراً بتوطين تلك المؤسسات، وأعقب ذلك توافقات على مستوى الأقاليم بأن تكون ليبيا مقراً لمصرف الاستثمار الإفريقي، ونيجيريا مقراً للمصرف المركزي الإفريقي والكاميرون مقراً لصندوق النقد الإفريقي.

وقال المنفي خلال كلمته في القمة الرئاسية التي دعا لها رئيس غانا، للمؤسسات المالية الإفريقية، على هامش قمة الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا، إن ليبيا اتخذت اجراءات تنفيذية لتأسيس المصرف على مستوى البنية التحتية، مؤيداً الخطوات التي يقوم بها الرئيس الغاني نانا أكوفو أدو، للتسريع بتأسيس المصرف لمباشرة أعماله من العاصمة الليبية طرابلس.

وأشار إلى تأييد أية خطوات تعزز الوحدة النقدية الإفريقية وإيجاد صيغ لتأسيس قواعد للعمل الكفيل بتوفر أدوات تمويل إفريقية ذاتية بدون أن يؤثر ذلك على أولوية انطلاق المؤسسات المالية الثلاثة الرئيسية المنشأة من قبل الاتحاد الإفريقي.

وأضاف أن ليبيا تستشعر أهمية تفعيل بنك الاستثمار، إيمانا وثقة منها بأن تتحمل المسؤولية بالتنسيق والتعاون مع الدول الأعضاء والمفوضية في وضع هذه المؤسسة الإفريقية الهامة موضع التنفيذ.

وشهد الرئيس في ختام القمة حفل إطلاق تحالف المؤسسات المالية الإفريقية متعددة الأطراف - نادي إفريقيا.

وكان عقد اليوم الجمعة، الاجتماع الأول للعام 2024 بين مصرف ليبيا المركزي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID بالعاصمة التونسية.

وشارك في الاجتماع محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، ونائبه مرعي البرعصي، ومدير الوكالة الأمريكية للتنمية جون كارديناس، ومدراء الإدارات المعنية بمصرف ليبيا المركزي، وخبراء من الوكالة والشركة المنفذة للمشروع “براغما”.
وقال المكتب الإعلامي لمصرف ليبيا المركزي إن الاجتماع جاء للوقوف على آخر مُستجدات مشروع رفع قدرات وكفاءة موظفي مصرف ليبيا المركزي بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الذي انطلق أواخر العام 2021.

كما تم خلال الاجتماع استعراض ما تم إنجازه في المشاريع الأساسية، وأهمها ميزان المدفوعات، الرقابة المصرفية، مكافحة غسل الأموال، إدارة الاحتياطيات، إدارة المخاطر، تطوير الموارد البشرية، ووضع أولويات للمرحلة القادمة.

باتيلي يدعو القادة الليبيين لوضع المكاسب الشخصية جانبًا

أكد عبد الله باتيلي، كبير مبعوثي الأمم المتحدة في ليبيا،  على أن الجمود السياسي المستمر في البلاد يشكل تهديدا كبيرا لمستقبلها، مسلطا الضوء على ضرورة توصل الشخصيات السياسية الرئيسية إلى توافق في الآراء من أجل إجراء انتخابات ذات مصداقية.