رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. 120 مظاهرة بـ58 مدينة للمطالبة بوقف اجتياح رفح

نشر
الأمصار

أعلنت “الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة”، السبت، أنها نظمت 120 مظاهرة للمطالبة بوقف اجتياح مدينة رفح جنوبي غزة.

وقالت الهيئة (غير حكومية) في بيان لها، إن “الشعب المغربي خرج، أمس الجمعة، في 120 مظاهرة بـ58 مدينة استجابة لنداء الهيئة، نصرة لغزة ودعما لفلسطين وللمطالبة بوقف أي اجتياح لرفح”.

وبحسب البيان، “رفع المتظاهرون في الفعاليات التي عمت مدن البلاد، شعارات منددة باستهداف المدنيين العزل، والقتل المتعمد للصحافيين، والاستهداف المباشر للمستشفيات والمساجد وكل المباني التحتية بغزة في محاولات لتهجير سكان القطاع”.

ولفت البيان إلى أن “المحتجين، في الوقفات التضامنية التي تزينت بالأعلام الفلسطينية والكوفيات، دعوا الدولة المغربية لقطع علاقاتها مع إسرائيل التي ترتكب مجازر وحرب إبادة منذ السابع من أكتوبر”.

ومن بين المدن التي شهدت مظاهرات، الدار البيضاء والقنيطرة وسيدي قاسم وسلا (شمال) والجديدة (غرب)

وفي وقت سابق، شدد وزير الشؤون الخارجية المغربي،  ناصر بوريطة، على رفض المغرب استهداف إسرائيل لمدينة رفح، وحذر من عواقب إنسانية كارثية.

وتلقى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اتصالًا هاتفيًا من أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، وجرى الحديث والتشاور حول آخر التطورات في المنطقة، في ضوء الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

الموقف الثابت للملك محمد السادس رئيس لجنة القدس

وقالت وزارة الخارجية المغربية إن الوزير بوريطة جدد الموقف الثابت للملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من ضرورة وقف فوري وشامل ومستدام للحرب الإسرائيلية على غزة، وتمكين السكان الفلسطينيين في القطاع من الحصول على المساعدات الإغاثية العاجلة، بشكل كاف وآمن وبدون عوائق، وخلق أفق سياسي للقضية الفلسطينية، بما يمكن من تنفيذ حل الدولتين.

وأوضح الوزير أن المملكة المغربية تتابع بقلق بالغ التصريحات الصادرة عن بعض المسؤولين الإسرائيليين حول خطط مواصلة الاعتداءات على غزة مع ما تنطوي عليه من إرادة في استهداف واقتحام مدينة رفح وما قد يفضي إليه ذلك من عواقب إنسانية كارثية.

وأكد الوزير رفض المملكة المغربية القاطع لمحاولة التهجير القسري للفلسطينيين، وضرورة توفير الحماية لهم بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني