رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يحث إسرائيل على عدم اجتياح رفح

نشر
الأمصار

حث الاتحاد الأوروبي، إسرائيل على عدم القيام بأي عمل عسكري في رفح يؤدي لكارثة إنسانية، معرباً عن بالغ قلقه إزاء خطط إسرائيل القيام بعملية برية في رفح. 

 

 

وشدد الاتحاد الأوروبي على ضرورة حماية المدنيين في غزة واحترام الأمر الصادر عن العدل الدولية. 

 

وأعرب الاتحاد الأوروبي عن قلق بالغ إزاء خطط الحكومة الإسرائيلية بشأن عملية برية محتملة في رفح، حيث يلجأ حاليا أكثر من مليون فلسطيني هربا من القتال.

 

"العدل الدولية" ترفض طلب جنوب إفريقيا حول تدابير حماية رفح


قضت محكمة العدل الدولية، برفض طلب جنوب إفريقيا بفرض إجراءات عاجلة إضافية لحماية مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، لكنها شددت أيضا على أنه يتعين على إسرائيل احترام الإجراءات السابقة التي فرضت أواخر يناير الماضي في مرحلة أولية، في دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.

وقالت المحكمة التابعة للأمم المتحدة في بيانها، إن "الوضع الخطير في رفح يتطلب التنفيذ الفوري والفعال للتدابير المؤقتة التي أمرت بها المحكمة بتاريخ 26 يناير 2024، التي تنطبق على جميع أنحاء قطاع غزة، بما في ذلك رفح".

 

لكن "الوضع لا يتطلب الإشارة إلى تدابير مؤقتة إضافية" بشأن رفح، وفق المحكمة.

 

وأضافت المحكمة أن إسرائيل "لا تزال ملزمة بالامتثال الكامل لالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية والأمر المذكور، بما في ذلك ضمان سلامة وأمن الفلسطينيين في قطاع غزة".

 

صحة غزة: ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي إلى 28 ألفًا و775 قتيلًا


أعلنت وزارة الصحة بغزة، الجمعة، ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين في قطاع غزة إلى 28 ألفًا و775 في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي على القطاع لليوم الـ133.

 

وقالت الوزارة في بيان لها، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل ما يقارب 112 فلسطينيا، وأصاب 157 آخرين خلال الـ24 ساعة الماضية من خلال شن غارات جوية على مناطق متفرقة في القطاع.

وأوضحت الوزارة أن طواقم الدفاع المدني تمكنت من انتشال بعض "الضحايا" فيما بقي آخرون عالقون تحت الركام.

وفي سياق آخر، نوهت الوزارة بأن الجيش الإسرائيلي ما زال يقتحم مستشفى ناصر بخانيونس جنوب القطاع، مشيرة إلى أن قوات الجيش الإسرائيلي أجبرت النساء والأطفال على الانتقال من أحد مباني المستشفى القديمة دون أمتعة إلى مبنى الولادة، الذي حولته إلى ثكنة عسكرية.

وبحسب الوزارة، فإن القوات الإسرائيلية "أجبرت إدارة المجمع على وضع 95 كادرا صحيا و11 من عائلاتهم و191 مريضًا و165 من المرافقين والنازحين في مبنى ناصر القديم، في ظروف قاسية ومخيفة بلا طعام وحليب أطفال ونقص حاد في المياه".

ووفق الوزارة فإن المستشفى يشهد وضعًا كارثيا نتيجة نقص الإمكانيات الطبية وقرب نفاد الوقود خلال الـ24 ساعة المقبلة، علما أنه يتواجد 20 مريضا في قسمي الطوارئ والجراحة دون أي رعاية طبية.