رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني يبحث مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة التقرير الخاص بعمل يونامي بالعراق

نشر
الأمصار

بحث رئيس مجلس الوزراء العراقي السيد محمد شياع السوداني، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، فولكر بيرتس التقرير الخاص بعمل بعثة يونامي في العراق.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى مساء اليوم الجمعة، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، رئيس فريق المراجعة الستراتيجية لعمل بعثة اليونامي في العراق، فولكر بيرتس، وذلك على هامش مشاركة سيادته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024."

وأضاف، أنه "جرى خلال اللقاء، التطرق إلى التقرير الذي يقوم بإعداده السيد بيرتس والذي ستتمّ مناقشته في آذار المقبل، كما تم استعراض عمل بعثة الأمم المتحدة في العراق (اليونامي)، وسبل تعزيز التعاون بين العراق والمنظمة الدولية وبرامجها التنموية".

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى "التقدم الحاصل في بسط الأمن والاستقرار الداخلي، ما جعل بالإمكان إنهاء الدور السياسي لبعثة اليونامي في العراق"، مؤكداً أن "النشاطات والبرامج المشتركة للمنظمة الأممية يمكن أن تستمرّ عبر نقل نشاطها إلى المنظمات المختصة".

كما عبّر السوداني عن تقديره لمواقف الأمين العام للأمم المتحدة الأخيرة من العدوان على غزّة، وجهوده الساعية إلى وقف إطلاق النار ومنع الإبادة الجماعية التي يتعرّض لها الشعب الفلسطيني، مُبلّغاً السيد فولكر بيرتس نقل تحياته إلى السيد غوتيريش.

من جانبه، أعرب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة عن تفاؤله بالتقدم الأمني الحاصل في العراق، وقريباً سيقدم تقريره الشامل عن عمل بعثة الأمم المتحدة في العراق، حيث ستمكّن التطوراتُ الإيجابية  المنظمة الدولية من إنهاء عمل البعثة تدريجياً.

رئيس الوزراء العراقي يؤكد لنظيره اللبناني وجوب وقف العدوان على غزة ومنع اتساعه

كما أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، خلال لقائه رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، وجوب وقف العدوان على غزة ومنع اتساعه.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى اليوم الجمعة، رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، وذلك على هامش مشاركة سيادته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024، وجرى، خلال اللقاء، التباحث في العلاقات الثنائية بين العراق ولبنان، وسبل تعزيز التبادل في الجوانب ذات الاهتمام المشترك، بما يصبّ في مصلحة البلدين الشقيقين".

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى "استمرار العدوان على غزّة، وما يسببه من تهديد للاستقرار في المنطقة، ووجوب وقف هذا العدوان ومنع اتساعه، فضلاً عن وقف الإبادة الجماعية التي يتعرّض لها الشعب الفلسطيني، ومحاولات توسعة الصراع عبر الاعتداء على لبنان الشقيق وحدوده." 

وجدد تأكيد مضيّ العراق في تحقيق هدف رفع مستوى التبادل والتكامل مع الدول الشقيقة والصديقة في المنطقة، بما يوفر أسباب التنمية والفرص لشعوبها، ووسائل تجاوز الأزمات الاقتصادية.

من جانبه، أكد ميقاتي حرص لبنان على ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة، واستمرار التعاون البنّاء مع العراق في المجالات كافة، معرباً عن شكره وتقديره للمواقف العراقية الداعمة للبنان، وتقديم الوقود والدعم إسناداً للشعب اللبناني في مواجهة المصاعب والتحديات الاقتصادية.