رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر: مستعدون لتقديم المساعدات لجنوب السودان من أجل إنهاء أزمة الانتخابات

نشر
 عطاف
عطاف

أكد وزير الشؤون الخارجية بالجزائر، أحمد عطاف، استعداد الجزائر لدعم جمهورية جنوب السودان على درب تنظيم انتخابات تساهم في إنهاء الأزمة.


وجاء تأكيد عطاف خلال مشاركته اليوم الجمعة بأديس أبابا، في اجتماع وزاري للجنة الاتحاد الإفريقي المصغرة المعنية بالأوضاع في جمهورية جنوب السودان (لجنة الخمسة – C5)،

وهي اللجنة التي تتمثل عهدتها في دعم أطراف الأزمة بهذا البلد الشقيق من أجل تجسيد تعهداتها بموجب اتفاق السلام الموقع في سبتمبر 2018.

 اتفاق السلام الموقع في سبتمبر 2018 بجنوب السودان

وفي الكلمة التي ألقاها بهذه المناسبة، أكد الوزير على ضرورة تعزيز دور اللجنة وتكثيف أنشطتها في دعم الاستقرار بجنوب السودان، وذلك وفق مسارين اثنين.

ومن هذا المنظور، شدد الوزير في معرض حديثه عن المسار الأول عن ضرورة تحرك اللجنة تجاه الأطراف الداخلية بجنوب السودان بغرض تحسيسها بأهمية وجسامة المسؤولية التاريخية الملقاة على عاتقها.

أما فيما يتعلق بالمسار الثاني، فقد أشار الوزير إلى أهمية تعبئة جهود مختلف الأطراف الدولية الفاعلة وحملها على تجديد دعمها لمسار السلام في جنوب السودان، خاصة وأنّ هذا البلد يشهد مرحلة حاسمة وحساسة تحسباً لتنظيم أول انتخابات في تاريخ هذا البلد الشقيق، وهي الانتخابات المقررة نهاية السنة الحالية.

جانب من الاجتماع 

وعلى الصعيد الثنائي، أكد الوزير أحمد عطاف استعداد الجزائر لدعم جمهورية جنوب السودان على درب تنظيم انتخابات تساهم في إنهاء الأزمة وتفتح المجال واسعاً لرفع مختلف التحديات التي يواجهها هذا البلد الشقيق بكل فعلية وفعالية”.

ويجدر التذكير أن لجنة الاتحاد الإفريقي المصغرة المعنية بالأوضاع في جمهورية جنوب السودان تتشكل من خمسة دول تمثل المناطق الخمسة في القارة، وهي: الجزائر، نيجيريا، التشاد، رواندا، وجنوب افريقيا.

الجزائر والبرتغال تبحثان ضرورة إيقاف العدوان على قطاع غزة

بحث وزير خارجية الجزائر أحمد عطاف، مع نظيره البرتغالي جواو جوميز كرافينيو، العديد من القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية، ذلك خلال المحادثات الثنائية التي أجراها وذلك على هامش مشاركته في أعمال اليوم الثاني من الدورة العادية الرابعة والأربعين (44) للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، بأديس أبابا.  

لقاء بين وزير خارجية الجزائر ونظيره البرتغالي

وأكدت دولتي الجزائر والبرتغال، على ضرورة تضافر جهود بلدان ضفتي المتوسط التي تتقاسم مواقف متجانسة بخصوص القضية الفلسطينية من أجل إيقاف العدوان المتواصل على قطاع غزةأ وتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة.

وشهد اللقاء بحث سبل توطيد علاقات الشراكة والتعاون بين الجزائر والبرتغال على ضوء مخرجات زيارة الدولة التي قام بها الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، إلى جمهورية البرتغال شهر مايو، وتحضيرات انعقاد الدورة المقبلة من الاجتماع رفيع المستوى الجزائري-البرتغالي بالجزائر خلال النصف الثاني من العام الجاري.