رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المندلاوي والعسومي يستنكران الاعتداءات على العراق وبعض الدول العربية

نشر
الأمصار

استنكر رئيس مجلس النواب العراقي بالنيابة محسن المندلاوي و رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، اليوم الجمعة، الاعتداءات على العراق وبعض الدول العربية، فيما حذرا من توسع الصراع.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب بالنيابة في بيان: إن "محسن المندلاوي، رئيس الاتحاد البرلماني العربي، رئيس مجلس النواب العراقي بالنيابة التقى على هامش المؤتمر البرلماني للتعاون جنوب - جنوب، الذي تستضيفه المغرب، عادل العسومي رئيس البرلمان العربي".

وأضاف البيان، أنه "جرى خلال اللقاء، بحث آليات تعزيز التعاون والتنسيق بين البرلمانات العربية، والتأكيد على توحيد الجهود والمواقف في المحافل الدولية تجاه القضايا المصيرية وعلى رأسها الفلسطينية، وإدانة الجرائم الصهيونية بحق أهالي قطاع غزة، والدعوة إلى ضرورة الضغط من أجل إنهاء هذا العدوان وإدخال المساعدات، فضلاً عن استنكار الاعتداءات على العراق واليمن ولبنان وسوريا وتداعيات هذه الانتهاكات على أمن واستقرار المنطقة وتوسع رقعة الصراع فيها".

السوداني: الحكومة تسعى لإنهاء وجود التحالف الدولي في العراق

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، أن الحكومة تسعى لإنهاء وجود التحالف الدولي في العراق.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، وذلك على هامش مشاركة سيادته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024".


وأضاف البيان أن "رئيس الوزراء بحث خلال اللقاء، العلاقات الثنائية بين العراق والمملكة المتحدة، وأهمية الارتقاء بها وتعزيزها في جميع الجوانب، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الصديقين"، مشيراً إلى أن "العراق يمثل اليوم أرضاً خصبةً للاستثمارات والعمل الاقتصادي، وأن أبواب الاستثمار مفتوحة أمام الشركات البريطانية".

وأكد السوداني، أن "الحكومة تسعى إلى تنظيم العمل مع التحالف الدولي، والذهاب نحو إنهاء وجوده في العراق، والانتقال إلى العلاقات الثنائية المتعددة مع دول التحالف".

وفي ما يخص الأوضاع في غزة، أشار السوداني إلى "ضرورة أن تمارس الدول الكبرى دورها بإنهاء الحرب الدائرة في الأراضي الفلسطينية، ووقف تداعياتها على أمن المنطقة والعالم، ووجوب حماية المدنيين وتوفير المساعدات الإنسانية العاجلة لهم، بعد التدمير الشامل الذي خلفته قوات الاحتلال في قطاع غزة".

من جانبه، عبر كاميرون عن "رغبة بلاده في توسيع العلاقات مع العراق، بما يحقق المنفعة المتبادلة"، مؤكداً أن "هذه العلاقات يجب ألّا تقتصر على الجانب الأمني، الذي يجري تنظيمه من خلال مشاركة بريطانيا في التحالف الدولي، بل إن بلاده ترغب في إيجاد شراكات متعددة مع العراق، لاسيما في الجوانب الاقتصادية والتنموية".